الرئيسية
السياحه
الاستثمار
الخدمات
كيانات المحافظة
برنامج تنمية صعيد مصر
الموارد البشرية
مراكز التطوير التكنولوجي

 
* تعديل جدول امتحانات الصف الأول الثانوى استجابة لأولياء الأمور.. مدبولى: الحكومة لديها حرص على تهيئة مناخ تعليمى إيجابى ..ونطمئن أولياء الأمور والطلاب

المصدر :جريدة الاهرام  27/11/2018

كتب ــ نيفين شحاتة ـ ــ عصام الدين راضى

أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أن الحكومة لديها اهتمام كبير بتهيئة مناخ تعليمى جيد ، مضيفا أن الحكومة لديها حرص على التواصل مع المقترحات التى تصل إليها.

جاء ذلك خلال تلقى مدبولى عددا من الشكاوى  من خلال بوابة الشكاوى الحكومية من جانب عدد كبير من أولياء الأمور والطلاب.اعتراضا على الجدول الجديد الخاص بامتحانات الصف الأول الثانوى وبعث رئيس مجلس الوزراء ــ ردا على هذه المخاوف ــ برسالة طمأنة إلى أولياء الأمور والطلاب، بأن الحكومة تحرص على تهيئة المناخ الايجابى لدفع العملية التعليمية قدماً، لافتاً إلى اهتمام الحكومة بالتفاعل مع المطالبات والمقترحات الواردة إليها عبر قنوات التواصل المختلفة ومن بينها بوابة الشكاوى الحكومية.

وأكد الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، فى تقرير لرئيس مجلس الوزراء، تكليف رئيس قطاع التعليم العام بالوزارة، بتعديل جدول امتحانات الصف الأول الثانوي، على أن يتم اعلان الجدول الجديد اليوم .

وأشار وزير التربية والتعليم إلى أن جدول الامتحانات الجديد سيراعى أداء امتحان مادة واحدة فى اليوم، مع وجود فواصل مناسبة لتفادى مناسبة رأس السنة الميلادية والأعياد الدينية، هذا بالإضافة إلى  زيادة الوقت المخصص للامتحانات نظراً لحداثة التجربة على الطلاب.

 وأضاف الوزير أنه سيتم جدولة الإمتحان الأول فى نهاية الترم الأول، ثم جدولة الامتحان الثانى للترم الأول ـ بعد اجازة نصف العام، فهناك امتحانان للترم الأول وامتحانان للترم الثاني، ونتائج هذه الامتحانات لا تضاف للمجموع التراكمى لدفعة 2018/2019  الحالية.

واوضح وزير التربية والتعليم أن طريقة احتساب المجموع العام للسنة والذى يُحدد النجاح والرسوب، تقوم على أن الرسوب فى واحد أو أكثر من هذه الفرص، لا يُفقد الطالب الفرصة الكاملة لاجتياز العام الدراسي.

ولفت الوزير إلى أن نماذج الأسئلة الجديدة لا تحتاج وقتاً مثل الامتحانات القديمة، ولذلك تبدو أزمنة الامتحانات أقصر بصورة عامة.

من جانبه، شرح شوقى ـ فى تصريحات صحفية ـ الالية التى ستحسب على اساسها درجات الطلاب فى كل تيرم، كما شرح الوزير كيفية احتساب المجموع العام للصف الأول الثانوى، والذى يحدد النجاح والرسوب حيث تحسب درجات الترم الاول بطريقة اذا حصل الطالب على درجة 30 من100 ثم درجة 65 من 100 فى الامتحانين، سوف نسجل الأعلى منهما، أى 65 من 100 للترم الأول.

أما الترم الثانى اذا حصل الطالب على درجة 20 من 100 ثم درجة 45 من100 فى الامتحانين. سوف نسجل الأعلى منهما، أى 45من100 للترم الثانى ويصبح المجموع الكلى: متوسط الدرجتين: (65+45علي2 = 55 من 100 وهذه درجة «نجاح».

وفى سياق اخر، عقد مدبولي، اجتماعا أمس  لمتابعة موقف توفير سلعة «الفول الصحيح اليابس،» وذلك بحضور وزيرى التموين والزراعة .

وصرح المستشار نادر سعد، المتحدث الرسمى باسم رئاسة مجلس الوزراء، بأنه تم خلال الاجتماع استعراض الموقف الخاص بسلعة الفول ، حيث أشار وزير الزراعة إلى أنه حتى عام 2003 كنا نحقق الاكتفاء الذاتى من هذا المحصول، وذلك من خلال زراعة مساحات اراض تقدر بنحو 300 ألف فدان على مستوى الجمهورية، أما حاليا  فقد وصل اجمالى المساحة المنزرعة بهذا المحصول إلى نحو 120 ألف فدان، وهو ما يسهم فى اتاحة ما يزيد عن 25% فقط من استهلاكنا من هذه السلعة الضرورية.

من جانبه، أشار وزير التموين إلى أن الوزارة ستتخذ عدداً من الخطوات لتوفير الكميات المطلوبة من سلعة الفول، حيث ستبدأ  فى اجراءات استيراد الكميات التى تفى باستهلاك المصريين  وطرحها فى المجمعات الاستهلاكية بأسعار مناسبة، هذا إلى جانب التنسيق مع وزارة الزراعة بهدف العمل على تعديل المواصفات القياسية المصرية الخاصة باستيراد الفول، حتى يتسنى تغطية متطلبات الاستهلاك المحلى منه عبر الاستيراد.

 

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع