الرئيسية
السياحه
الاستثمار
الخدمات
كيانات المحافظة
برنامج تنمية صعيد مصر
الموارد البشرية
مراكز التطوير التكنولوجي

 
* التعليم تُقيِّم النظام الجديد لطلاب الأول الابتدائى بلا درجات دون الاعتماد على الاختبارات

المصدر : جريدة الاهرام 18/12/2018

كتبت ــ نيڤين شحاتة

 بدأت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، تقييم تجربة النظام الجديد فى التعليم بالنسبة لطلاب الصف الأول الابتدائي، بعد مرور 3 أشهر على تطبيق النظام الجديد للتعليم القائم على إكساب الطالب مهارات معينة وتحقيق متعة التعلم.

وأكدت الوزارة أن المدارس بدأت فى تقييم طلاب الصف الأول الابتدائى فى إطار أنماط التقييم الجديدة التى أقرتها منظومة التعليم الجديدة فى الصفوف الأولي، مشددة على أن التقييم لا يعتمد على أى امتحانات سواء شفهية أو تحريرية خلال الفصل الدراسى الأول.

وأشارت الوزارة إلى أن التقييم يشمل عدة محارو رئيسية هى «يفوق التوقعات دائما ويرمز لها باللون الأزرق، ويلبى التوقعات ويرمز لها باللون الأخضر ويلبى التوقعات أحيانا ويرمز لها باللون الأصفر وأقل من المتوقع ويرمز لها باللون الأحمر، مشيرة إلى أن كل ولى أمر يتسلم تقريرا حول مستوى نجله فى آخر الفصل الدراسى الأول.

وشددت الوزارة على أن آلية التقييم لا تعتمد على اختبارات لأنه حتى الثالث الابتدائى لا توجد أى اختبارات، والامتحان التحريرى يبدأ من الصف الرابع الابتدائي، لافتة إلى أن الطالب يعتمد فى تقييمه على مدى استجابته لتنفيذ الأنشطة والمهارات داخل الفصل مع زملائه ومشاركته فى العمل الجماعي، مضيفة أن الملاحظ فى أدوات التقييم أنها لا تعتمد نهائيا على درجات وإنما فى ألوان توضع فى استمارة الطفل وذلك فى إطار حرص الوزارة على تغيير ثقافة الدرجات لدى الطلاب وأولياء أمورهم والتركيز على التعلم لتخريج طالب مبدع ومفكر.

وأوضحت الوزارة أن نتيجة الطالب فى عملية التقييم مسئول عنها المعلم طوال الوقت، وسوف يكون مسئولا عن تنفيذ برامج وأنشطة ترفع مستوى الطلاب خلال العام الدراسي، لافتة إلى أن نتائج الطلاب سوف تحتفظ المدارس بنسخة منها ويتم تسليمها للإدارة والمديريات لتجميعها لتحليل تلك النتائج وتحديد مدى الاستفادة الحقيقية من المنظومة الجديدة للطلاب ومعرفة أوجه القصور لعلاجها والتميز وتنميتها بشكل مستمر.

وأكدت الوزارة أن التركيز فى عملية التقييم على السلوك الفردى والجماعى للطفل من خلال المهام الفردية والجماعية والمهام الشفهية وباستخدام مقياس الأداء المتمثلة فى «يفوق التوقعات دائما ويرمز لها باللون الأزرق، ويلبى التوقعات ويرمز لها باللون الأخضر ويلبى التوقعات أحيانا ويرمز لها باللون الأصفر، وأقل من المتوقع ويرمز لها باللون الأحمر، مؤكدة أن هناك متابعة حقيقة مع المدارس والمعلمين المسئولين عن تقييم الأطفال مع استمرار الدراسة وفقا للخريطة الزمنية للعام الدراسي.

ومن ناحية أخرى أحال الدكتور محمد عمر نائب الوزير لشئون المعلمين المتخلفين عن حضور تدريبات معلمى اللغة الإنجليزية والرياضيات والعلوم بالمدارس الرسمية لغات، ضمن البرنامج الوطنى لتدريب المعلمين (NTTP)، والمنفذ بالتعاون مع المجلس الثقافى البريطانى بالمدينة التعليمية بالسادس من أكتوبر خلال الفترة من 2/9/ 2018 إلى 6/12/ 2018، للتحقيق بالشئون القانونية، ويبلغ عددهم (102) معلم من إجمالى (721) معلمًا مستهدفًا،

 

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع