الرئيسية
السياحه
الاستثمار
الخدمات
كيانات المحافظة
برنامج تنمية صعيد مصر
الموارد البشرية
مراكز التطوير التكنولوجي

 
* عصر جديد فى التحول الرقمى لخدمات المواطنين..

عصر جديد فى التحول الرقمى لخدمات المواطنين..

ميكنة إجراءات الشهر العقارى.. ومنظومة «ذكية» فى التعليم.. و«شباك واحد» بالأوقاف

المصدر : جريدة الأهرام 30/4/2019

تبذل الحكومة جهودا حثيثة من أجل ميكنة الخدمات التى تقدم للمواطنين وترسيخ الاقتصاد الرقمي، القائم على التكنولوجيا، من أجل تيسير الأمور الحياتية لأبناء الشعب المصري، ولتوفير الجهد والمال والقضاء على البيروقراطية التى كثيرا ما عطلت دولاب العمل الحكومي.

ويشدد الرئيس عبدالفتاح السيسى فى لقاءاته المتكررة مع أعضاء الحكومة على أهمية تقديم مختلف الخدمات إلكترونيا، فى إطار خطة الدولة الشاملة للتنمية. ولعل استخدام العاصمة الإدارية فى الربط التكنولوجى والمعلوماتى بين مختلف مؤسسات الدولة، يأتى على رأس أولويات الدولة للتخلص من النظام الورقى والتحول للأنظمة الرقمية.

وبالتوازى تبذل الحكومة ممثلة فى وزاراتها ومصالحها المختلفة كل ما فى وسعها للانتهاء من ميكنة خدماتها فى أقرب وقت، لتعم الفائدة على الجميع، وتقليل العامل البشرى لسد الباب أمام أى أوجه من الفساد.

وتنشر «الأهرام» تغطية شاملة لأبرز ما وصلت إليه الجهود الحكومية لميكنة خدماتها فى مختلف المجالات...

ميكنة الشهر العقارى والمحاكم

كتبت ــ حنان بكرى

شهد قطاع الشهر العقارى بوزارة العدل فى الفترة الأخيرة ميكنة عدد كبير من المكاتب فى جميع المحافظات وافتتاحها، بعد تزويدها بأحدث الأساليب التكنولوجية فى دورات عملها، وكذلك الاعتماد على نظام الشباك الواحد الذى يوفر على المواطن الجهد وإنجاز خدماته بأسرع وقت ممكن.

من جانبه، أكد المستشار حسام عبد الرحيم، وزير العدل، أن الخطوة الأكبر التى ستشهدها المنظومة الجديدة للتطوير سوف ترتكز أيضا على تنفيذ جميع اجراءات الشهر العقارى إلكترونيا، بدءا من تقديم طلبات الاستخراج عبر الموقع الإلكتروني، ومرورا بسداد جميع الرسوم المستحقة عليها، وصولا إلى تسليم تلك الطلبات لأصحابها فى أماكن إقامتهم.

وأضاف أن وزارة العدل أيضا تبذل كل جهودها لميكنة قطاع المحاكم، بدءا من تقديم الدعاوى القضائية وجميع المستندات المطلوبة وتسديد الرسوم القضائية، ثم نظر الدوائر القضائية لتلك الدعاوي، وصولا إلى الفصل فيها بصدور الأحكام.


 

318 مركزا تكنولوجيا بالمحافظات تمنع عوامل الفساد

كتبت ــ منى السيد

قال الدكتور خالد قاسم، المتحدث الرسمى باسم وزارة التنمية المحلية، ان الوزارة تتوسع حاليا فى إقامة المراكز التكنولوجية بالمحافظات، مشيرا إلى أن إجمالى عددها سيصل إلى 318 مركزا فى منتصف عام 2020.وأوضح أن الهدف من إنشاء هذه المراكز هو ميكنة العمل لتحسين الأداء وربط الإدارات مع بعضها البعض من خلال شبكة معلومات داخلية، فضلا عن تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين فى مجال المعلومات، وكذلك تنمية قدرات العاملين بالمراكز التكنولوجية لتمكنهم من التعامل مع الجمهور بشكل مميز، بجانب فصل مقدم الخدمة عن طالبها، والتيسير على الموظف فى أداء عمله بما يخلق بيئة عمل مناسبة بعيدة عن التعرض لأى عامل من عوامل الفساد.

فضلا عن تقديم الخدمات لذوى الاحتياجات الخاصة. وأشار قاسم الى أن هناك أكثر من 90 خدمة تقدمها المراكز التكنولوجية، يأتى على رأسها استخراج رخص البناء والهدم والمحال، فضلا عن خدمات المرافق والإعلانات والجبانات.

التحول من «الورقى» إلى «الإلكترونى» فى القوى العاملة

كتب ــ أيمن خاطر - شادية يوسف

كشف الدكتور محمد سعفان، وزير القوى العاملة، أن العام الحالى سيشهد الربط الإلكترونى بين مكاتب العمل وجميع مديريات القوى العاملة بالمحافظات، وربط المديريات مع الديوان العام بالوزارة، فضلا عن التشغيل الفعلى للتحول من النظام الورقى إلى الالكترونى بما يتوافق مع أحدث النظم التكنولوجية والمعلوماتية، لتقدم الخدمات للمواطنين من خلال الميكنة لتسهيل التعامل مع الجمهور وخلق انسيابية بالعمل، مما يساعد على حسن سير العمل والسرعة فى إنجاز الخدمات الجماهيرية المطلوبة، وبما يتوافق مع اتجاه الدولة نحو التحول الرقمي، وبناء بنية معلوماتية قوية قادرة على مواكبة تكنولوجيات العصر الحديث.

وأضاف أن من أبرز الأنشطة التى تم العمل على ميكنتها هى نظام التشغيل بشقيه «التشغيل بالداخل، والتشغيل بالخارج»، والتدريب المهني، نظرا لكونها من أكثر الأمور التى تمس المواطن فى تلبية احتياجاته ومتطلباته نحو البحث عن فرص عمل كريمة لائقة.

«كارت الفلاح» لضمان الحصول على مستلزمات الإنتاج

كتب ــ إسلام أحمد فرحات

بدأت وزارة الموارد المائية والرى ممثلة فى هيئة المساحة فى تفعيل ما يعرف بالكارت الذكى «كارت الفلاح» ليستفيد الفلاح المصرى من مميزات النظام الرقمى وقواعد البيانات والتحول من النظام الورقى إلى النظام الآلي، حتى يحصل المزارعون على مستلزمات الإنتاج بسهولة ويسر دون دخول الوسطاء.

وأكد المهندس على منوفي، رئيس هيئة المساحة، أن مشروع حصر وميكنة الحيازة الزراعية يتم تنفيذه ضمن بروتوكول التعاون المشترك الموقع بين وزارتى الموارد المائية والري، والزراعة واستصلاح الأراضي.

وأضاف أنه من المقرر تسليم الكارت الذكى إلى الفلاحين أصحاب الحيازة الزراعية فى محافظتى بور سعيد والغربية فقط كمرحلة اولي.

.. ومراكز خدمات نقل الدم فى الطريق

كتب ــ أحمد إمام

أكدت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، أنه سيتم قريبا الانتهاء من ميكنة جميع مراكز خدمات نقل الدم على مستوى الجمهورية، وذلك بالتعاون مع الجانب الفرنسي.

وأضافت الوزيرة أن منظومة التأمين الصحى الشامل التى سيتم تنفيذها فى محافظة بورسعيد، مطلع يوليو المقبل، ستتم فيها ميكنة الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين، وميكنة نظم الدفع الخاص بالنظام التأمينى الجديد، مع ربط قواعد البيانات الخاصة بالمستفيدين بالمنظومة بأماكن تقديم الخدمة «المستشفيات والوحدات الصحية»، وذلك للتيسير على المستفيدين بالخدمات الصحية.

شبكة معلومات للتعامل مع 20 مليونا بالتأمينات

كتبت ــ هالة السيد

اتخذت الدكتورة غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، عدة إجراءات مهمة لتطوير منظومة العمل بالهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية، يأتى قى مقدمتها تطوير أجهزة الحاسب المركزي، وتأمين شبكات المعلومات وسرية البيانات.

وتم البدء فى إجراءات الربط مع الحكومة الإلكترونية لتنفيذ الأرشيف الإلكترونى وتسهيل شبكات الاتصال بين المركزى واللامركزي، وأيضا الربط مع الحكومة الإلكترونية، وذلك لخدمة أصحاب المعاشات الذين يقدر عددهم بنحو 9٫6 مليون صاحب معاش، أو من المؤمن عليهم الذين يصل عددهم إلى نحو 11 مليون مواطن، يتعاملون مع450 مكتبا على مستوى القطاعين الخاص والعام.

الانتهاء من خاصية شحن عدادات الكهرباء بالمحمول

كتب ــ نادر طمان

قال الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إن القطاع ينفذ حاليا إستراتيجية موسعة لتقديم كل خدمات منظومة الكهرباء إلكترونيا، سواء للمواطنين أو لخدمة حركة الاستثمار على أرض مصر، مضيفا أن ميكنة ورقمنة قطاع الكهرباء ستؤدى إلى حل مشكلات القطاع وتعاملات المواطنين مع الإدارات التجارية.

وكشف الوزير عن انتهاء القطاع من تطوير خاصية شحن عدادات الكهرباء مسبقة الدفع والذكية عن طريق الهاتف المحمول.

حجز الوحدات السكنية والأراضى إلكترونيا فقط

كتب ــ بدوى السيد نجيلة

استحدثت وزارة الإسكان نظام الحجز الإلكترونى »Online » للوحدات السكنية والأراضى التى تطرحها فى المدن الجديدة والمحافظات بمختلف أنواعها، وذلك بديلا لنظام القرعة اليدوية التى كانت تتم عبر سنوات سابقة طويلة.

وتتم جميع الإجراءات إلكترونيا اعتبارا من التقديم، مرورا بالسداد عبر التحويل من حساب العميل فى جميع البنوك داخل مصر أو التحويل من أى من فروع بنك التعمير والإسكان فى حالة وجود حساب للعميل بالبنك.

«الميكنة» فى التحاق الوافدين بالجامعات

كتبت ــ هبة على حافظ

صرحت الدكتورة رشا كمال، القائم بعمل رئيس الإدارة المركزية للوافدين بوزارة التعليم العالى والبحث العلمي، بأن الإدارة أصبحت مميكنة بشكل كبير، تسهيلا وتيسيرا على الطلاب الوافدين الراغبين فى الدراسة بالجامعات المصرية، وتشمل الإجراءات الإلكترونية مرحلة تقدم الطلاب الوافدين للالتحاق بالجامعات المصرية والقبول وملء استمارة التقدم وإعلان نتائج الطلاب وبطاقات ترشحهم للكليات المختلفة، كل ذلك أصبح إلكترونيا حتى ولو تواجد الطالب الوافد فى بلده، دون أن يتحمل عناء ومشقة السفر للتقديم والالتحاق بالجامعات المصرية.

وأضافت أن الإدارة بدءا من العام الدراسى المقبل ستقوم بتحصيل رسوم التقدم والقبول والدفع إلكترونيا من خلال بطاقات الائتمان.

.. وجميع خدمات «التربية والتعليم» نهاية 2019

كتبت ــ نيڤين شحاتة

أكد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، أن الوزارة تسعى حاليا لميكنة جميع أنشطتها، مشيرا إلى أن الأيام القليلة المقبلة ستشهد تحويل الامتحانات، والتصحيح، للصف الأول الثانوى إلكترونيا، فضلا عن تحصيل المصروفات، وتوزيع الكتب المدرسية، وإدارة المنظومة.

وأشار شوقى إلى أن ميكنة الخدمات تضمن تقليل الأخطاء الناتجة عن العنصر البشري، وتوفير الوقت والجهد.


 

قاعدة بيانات حديثة للمصريين بالخارج

كتبت ــ أمل عوض الله

فى إطار متابعة السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، لتنفيذ إستراتيجية الدولة للتنمية المستديمة 2030، حرصت على التنسيق مع وزارات ومؤسسات الدولة المختلفه لإنشاء قاعدة معلوماتية للدولة وقواعد البيانات والاستفادة منها لخدمة الدولة المصرية، وقالت الوزيرة إن وزارتها تحرص على وجود بيانات المصريين بالخارج، لتسهيل التواصل معهم والوقوف إلى جانبهم، موضحة أن الطريق يبدأ بميكنة الخدمات المقدمة لهم، مشيرة إلى أهمية مقترح ميكنة المعاملات القنصلية والمختصة بها وزارة الخارجية.

نظام الشباك الواحد فى هيئة الأوقاف

كتب ــ نادر أبو الفتوح

أكد الشيخ جابر طايع، رئيس القطاع الدينى بالأوقاف، أن الوزارة قررت عقد دورات تدريبية فى الحاسب الآلي، وهناك خطة لتعميم تلك الدورات على العاملين بالديوان العام والمديريات وهيئة الأوقاف وجميع قطاعات الوزارة.

وأوضح طايع أن الوزارة تهدف لميكنة جميع التعاملات، وسوف ينطبق ذلك على التعامل فى هيئة الأوقاف والمجلس الأعلى للشئون الإسلامية، وسيكون هناك فى القريب نظام الشباك الواحد فى التعامل مع الوزارة.

ربط إلكترونى بقطاع السياحة

كتب ــ محمد شرابى

يعتبر التحول الرقمى من أهم الأهداف التى تنادى بها منظمة السياحة العالمية، ويقوم القطاع السياحى المصرى حاليا على تنفيذ الربط الإلكتروني، لتيسير عملية التواصل بين عناصر المنظومة السياحية، بما ينعكس إيجابيا على زيادة الحركة الوافدة من الخارج.

وصرح ماجد فوزي، رئيس مجلس إدارة غرفة الفنادق، بأن الغرفة بدأت بالفعل التعامل الإلكتروني، وذلك من خلال برنامج مشترك مع غرفة المنشآت السياحية، بعمل قاعدة بيانات لحصر كل العاملين بها.

ومن جانبه، أكد باسل السيسي، نائب رئيس غرفة شركات السياحة، أنه سيبدأ خلال أيام، الربط الإلكترونى بين الغرفة وشركات السياحة.

 

 

 

البيئة تلقت 4109 شكاوى إلكترونية حتى الآن

كتبت ــ إيناس حلبى

تعمل الإدارة العامة للإعلام والتوعية البيئية بوزارة البيئة على تحديث وتطوير بوابتها الإلكترونية بصفة دورية، فضلا عن تنشيط التواصل عبر الوسائل الإلكترونية، من خلال تنوع أدوات تناول الأحداث البيئية والأزمات بالفيديوهات الموثقة والصور المعبرة عن مراحل التغلب على الأزمات.

ومن جانبه، أوضح دكتور علاء سلام، مدير عام خدمة المواطنين بالوزارة، أن جهاز شئون البيئة قد استقبل 4109 شكاوى بيئية من النصف الأول لعام 2016 حتى الآن.

 

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع