الرئيسية
السياحه
الاستثمار
الخدمات
كيانات المحافظة
برنامج تنمية صعيد مصر
الموارد البشرية
مراكز التطوير التكنولوجي

*ندوة لمركز النيل للإعلام بسوهاج حول المرشح المناسب للرئاسة

المصدر: جريدة اليوم السابع 13/3/2014

سوهاج – عمرو خلف

نظّم أمس مركز النيل للإعلام بسوهاج الهيئة العامة للاستعلامات ندوة إعلامية موسعة، حضرها عدد كبير من معلمى وإدارى التربية والتعليم بمدرسة الزراعة بسوهاج، وحاضر فيها الدكتور محمد عبد الرسول مدير عام بمحكمة شمال سوهاج، ومستشار التحكيم الدولى.

وقال عبد العليم عبد الراضى مدير المركز إن المحاضر ناقش مواد دستور 2014، وهى مواد 139-162 التى تتحدث عن السلطة التنفيذية لرئيس الجمهورية، ودوره فى رعاية مصالح الشعب، والمحافظة على استقلال الوطن.

كما تحدث مدير المحكمة عن عناصر دولة القانون الذى يتمناها الجميع، وأكد, أن هذه الدولة هى التى يخضع فيها الحاكم والمحكوم لدولة القانون، وهى كذلك تختلف عن الدولة الديكتاتورية التى لا يوجد بها قانون، وتختلف عن الدولة البوليسية التى لا تطبق القانون لإدارة شئون الدولة سلفًا، ولكن غايتها تحقيق المصلحة العامة.

وأوضح أن الدولة القانونية تلتزم بخمسة عناصر وهى، الدستور؛ لتلبية الحقوق والواجبات لأفراد الدولة، وثانيًا الرقابة القضائية على أعمال الإدارة، وثالثًا تدرج القواعد القانونية الدستورية والتشريعية والإدارية، ورابعًا الفصل بين السلطات التنفيذية والقضائية والتشريعية، وخامسًا الاعتراف بالحقوق الفردية فى الظروف العادية والاستثنائية.

فيما أوضح الدكتور محمد عبد الرسول أن أهم المعايير اللازمة لإدارة شئون الدولة، اختيار رئيس قوى قادر على الحسم داخليًا وخارجيًا، وعادل فى مواجهة الترهل والفساد والبيروقراطية، ويتخذ من المتخصصين سبيلاً للعبور إلى المستقبل، ويعتمد على الأخذ بتطوير التعليم كنافذة للتغيير والحراك المعرفى والاجتماعى والاقتصادى، وقادر على العمل أثناء الأزمات، وعدم إقصاء أحد طالما كان متعاوناً.

 
 

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع