الرئيسية
السياحه
الاستثمار
الخدمات
كيانات المحافظة
برنامج تنمية صعيد مصر
الموارد البشرية
مراكز التطوير التكنولوجي

*مشاورات سرية لتشكيل الحكومة الجديدة .. وزارتان للعشوائيات والمشروعات الصغيرة وتغيير معظم وزراء الخدمات

المصدر: جريدة الاهرام 11/6/2014

كتب ـ شريف جاب الله وسحر زهران:

فوجئ امس صحفيو مجلس الوزراء بعدم حضور ابراهيم محلب رئيس الوزراء لمكتبه لإجراء مشاورات التشكيل الوزارى لحكومته الجديدة واشارت مصادر الى أن مشاورات الوزارة الجديدة ودراستها تجرى بعيدا عن اى ضغوط وعن أعين الصحفيين.

يأتى ذلك فى الوقت الذى اكدت فيه مصادر داخل مجلس الوزراء ان رئيس مجلس الوزراء بدأ فعلا، مشاورات تشكيل الحكومة الجديدة وإجراء التعديلات الوزارية فى جو من السرية التامة فى مكان غير معلوم بعيداً عن مقر مجلس الوزراء المعتاد تشكيل الحكومة داخله.

ورجحت مصادر فى مجلس الوزراء ان يتضمن التشكيل الجديد انشاء وزارات جديدة وفصل أخري، حيث تتم حاليا دراسة إنشاء وزارة للعشوائيات تستهدف حل مشكلتها وتعبئة الاموال اللازمة بالاضافة إلى انشاء وزارة للمشروعات الصغيرة تعمل على تشغيل الشباب ومواجهة البطالة .

وأكدت مصادر مسئولة بمجلس الوزراء انه سيتم انشاء وزارة جديدة للاستثمار وذلك للعمل على تنميته وحل مشكلاته خاصة المتعلقة بالشركات العربية الكبري، خاصة الاماراتية والسعودية والكويتية اضافة الى تفعيل وزارة التعاون الدولى ودراسة فصلها عن التخطيط فى ضوء المساعدات والمنح والقروض المتزايدة التى من المتوقع ان تحصل عليها مصر خلال الشهور المقبلة

ورجحت المصادر اجراء تغييرات واسعة فى وزارات الخدمات تستهدف تنفيذ اهداف العدالة الاجتماعية وتطوير التعليم والاسراع فى تنفيذ مشروعات الاسكان الاجتماعي.

وقالت مصادر بمجلس الوزراء إن السرية المفروضة هذه المرة فى أثناء تشكيل الحكومة لقطع الطريق على تكهنات وتسريبات أسماء الوزراء الجدد فى وسائل الإعلام.

ومن المنتظر الإعلان عن تشكيل الحكومة الجديدة خلال ساعات وفقاً لتصريحات رئيس مجلس الوزراء أمس الأول والتى قال فيها : «ليس هناك وقت لنضيعه وأن التعديل الوزارى لن يطول لأكثر من 48 ساعة».

وأكد عدد من الوزراء الحاليين لـ «الأهرام» انهم لم يتلقوا اى اتصال لتحديد استمرارهم فى الحكومه من عدمه وانهم مستمرون فى عملهم لتسيير الاعمال، وقالوا ان رئيس الوزراء يجرى مقابلات مع مرشحين جدد لتولى بعض الحقائب الوزارية فى سرية تامة وقالت مصادر مطلعة بمجلس الوزراء إن مشاورات محلب أمس ركزت على عدة مقاعد وزارية وهى النقل والرى والتعليم العالى والبيئة والثقافة ، وكان محلب قد أعلن أن التعديل الوزارى قد يشمل وزراء من المجموعة الوزارية الخدمية والاقتصادية.

وأوضحت المصادر أن مشاورات التعديل الوزارى تجرى بشكل مباشر بين محلب والسيسي، حيث يتم استعراض تقارير بشأن أداء جميع الوزراء القدامى فى الحكومة لاتخاذ قرارات بشأن استمرارهم من عدمه مع حسم تغيير عدد من المقاعد الوزارية.

ورجحت المصادر تغيير كل من وزراء النقل والرى والتربية والتعليم والتعليم العالى والبيئة والثقافة والإبقاء على وزراء الإسكان والصحة والتموين والتخطيط والمالية والشباب والرياضة والتضامن الاجتماعى والاعلام والصناعة.

وكان محلب قد أكد فى تصريحاته أن الحكومة الجديدة ستعمل فى ضوء التكليفات التى أعلنها الرئيس السيسى فى خطابه الأول خلال حفل التنصيب.

وأوضحت المصادر أن قرار تعيين نواب لرئيس الوزراء سيكون خطوة ملاحقة للتعديل الوزارى حيث من المنتظر تعيين ثلاثة نواب للشئون الأمنية والاقتصادية والخدمية، بينما تشير التوقعات إلى اختيار هانى سرى الدين، رئيس هيئة سوق المال السابق لتولى منصب نائب رئيس الوزراء للشئون الاقتصادية.

ومن المنتظر أن يتم الإعلان عن الملامح النهائية للحكومة وإجراء المقابلات البروتوكولية مع الوزراء الجدد أو القدامى فى مقر مجلس الوزراء بنهاية اليوم الأربعاء، تمهيداً لحلف اليمين الدستورية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسى.

 
 

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع