الرئيسية
السياحه
الاستثمار
الخدمات
كيانات المحافظة
برنامج تنمية صعيد مصر
الموارد البشرية
مراكز التطوير التكنولوجي

*بعد توقف 5 سنوات طرح ١٢٠٠ فدان فى ١٢ مدينة جديدة لجمعيات الإسكان التعاونى

المصدر: جريدة الاهرام 16/6/2014

كتب ــ بدوى السيد نجيلة:

حددت وزارة الإسكان، ممثلة فى هيئة تعاونيات البناء والإسكان، الأسبوع المقبل، موعدا لبدء إجراءات طرح 1200 فدان فى 12 مدينة جديدة، للتوزيع على جمعيات الإسكان التعاونى الجادة، بنظام القرعة العلنية، وذلك بعد توقف نحو 5 سنوات عن طرح أراضٍ للجميعات.

وقال الدكتور مصطفى مدبولي، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية إن الأراضى سيتم منحها للجميعات بتخفيض فى سعر المتر يصل إلى 25 % عن سعرها الأساسي، مشيرا إلى أن نجاح طرح هذه المساحة سيكون مؤشرا قويا لطرح 2000 فدان أخرى نهاية العام الجاري، لباقى الجمعيات.

وأضاف الوزير أن جميعات الإسكان التعاونى قادرة على حل أزمة الإسكان دون تحميل الدولة أية أعباء مالية إضافية، خاصة أنه مخطط تنفيذ نحو 250 ألف وحدة سكنية لأعضاء هذه الجمعيات خلال السنوات القليلة المقبلة.

ومن جانبه، أشار الدكتور حسام رزق رئيس هيئة تعاونيات البناء والإسكان، إلى أن المدن التى سيتم طرح الأراضى بها، هى 6 أكتوبر، والقاهرة الجديدة، وبدر و15 مايو، والعاشر من رمضان، وبرج العرب الجديدة، ودمياط الجديدة، والمنيا الجديدة، وأسيوط الجديدة وسوهاج الجديدة، وطيبة بالأقصر، وأسوان الجديدة، على أن يتم طرح أراضٍ فى مدينتى السادات وبنى سويف الجديدة، وعدد من المدن الأخرى فى المرحلة الثانية، التى حددها وزير الإسكان، بمساحة تصل إلى 2000 فدان.

وأوضح أنه سيتم طرح كراسة الشروط ودراسات الجدوى على الجمعيات الأسبوع المقبل، لافتا إلى أن هناك شروطا تم تحديدها للجمعيات منها الملاءة المالية لتنفيذ المشروعات خلال 4 سنوات دون تعثر، وتنفيذ عمارات سكنية فقط لأعضائها، وعدم حصول أو استفادة أعضاء الجمعية من قرض تعاونى ، أو وحدة ، أو أراضٍ مدعمة من التى طرحتها الدولة من قبل خلال السنوات الماضية ، منعا للمتاجرة بهذه الأراضى .

وأكد رئيس هيئة تعاونيات البناء والإسكان أن الدولة ستدعم الإسكان التعاونى خلال المرحلة المقبلة ، بمنح أراضٍ بأسعار مخفضة بجانب قرض تعاونى يصل إلى 50 ألف جنيه تسدد على 30 سنة، مشيرا إلى أن الهيئة ستقوم بتوصيل المرافق إلى الأراضى التى سيتم طرحها من كهرباء ، ومياه شرب ، وصرف صحى ، وغاز، حتى لا تدخل الجميعات فى المشاكل الادارية ويتسبب ذلك فى تأخير إنجاز المشروعات.

وأشار الدكتور حسام رزق إلى أن هذه المساحة سيتم تقسيمها وفقا لعدد أعضاء الجمعيات المتقدمة، حيث إن هناك جميعات يصل عدد أعضائها إلى 60 عضوا، وأخرى 1000 عضو، وبالتالى يجب أن تتنوع المساحات.

وأضاف أن كل المتقدمين سيقومون بعقد جمعية عمومية فى جمعياتهم، فى النصف الأول من أغسطس المقبل، وذلك للموافقة على خطة تنفيذ المشروع خلال 4 سنوات، مع تقديم دراسات الجدوى بالاشتراطات نهاية أغسطس المقبل، بعدها يتم إجراء قرعة الحجز بين الجمعيات ، مشددا على أن القرعة لن تقتصر على الجميعات القديمة فحسب ، وإنما ستكون هناك فرصة للجميعات الجديدة التى لم تقم بأى مشروعات من قبل ، شريطة أن تنطبق عليها الشروط الموضوعة.

 
 

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع