الرئيسية
السياحه
الاستثمار
الخدمات
كيانات المحافظة
برنامج تنمية صعيد مصر
الموارد البشرية
مراكز التطوير التكنولوجي

*إرتفاع استهلاك الكهرباء إلي 22 ألف ميجا بدون قطع التيار أو تخفيف الأحمال

المصدر : جريدة الجمهورية 29/4/2013

كتب - فاروق عبدالعزيز ومحمد تعلب:

ارتفع استهلاك الكهرباء أمس إلي 22 ألفا و200 ميجاوات مع ارتفاع درجات الحرارة تم تلبيتها دون قطع للتيار أو تخفيف للأحمال عن أي منطقة مع توافر الوقود والغاز المطلوب لتشغيل محطات التوليد وانتهاء شركات الكهرباء من 97% من أعمال الصيانة والإحلال والتجديد لمكونات الشبكة علي مستوي الجمهورية.

جاء ذلك في التقرير الذي تلقاه المهندس أحمد امام وزير الكهرباء والطاقة من المهندس جابر الدسوقي رئيس القابضة لكهرباء مصر حول موقف تأمين الشبكة الكهربائية خاصة بالعاصمة التي وصل عدد المشتركين بها إلي 9 ملايين حيث أكد التقرير انتهاء قطاع الكهرباء من تنفيذ معظم خطة الإحلال والتجديد وتدعيم الشبكة بمختلف المناطق لتأمين التغذية لأكثر من 29 مليون مشترك علي مستوي الجمهورية.

أكد التقرير ان قدرات توليد الكهرباء المتاحة بالشبكة حاليا تفوق الاستهلاك بمعدلات تصل إلي حوالي 20% وقبل تشغيل المشروعات الجديدة وان كافة السيناريوهات أعدت لمواجهة أحمال الذروة التي من المتوقع أن تصل لأكثر من 27 ألف ميجاوات هذا الصيف. مشيرا إلي ان السباق الذي يبذله القطاع حاليا للانتهاء من المحطات الثلاث المقرر دخولها الخدمة خلال الشهور القادمة في شمال الجيزة وبنها والعين السخنة لإضافة 2800 ميجاوات للشبكة القومية إلا ان اعتراضات المواطنين تعوق هذه الخطوات وان عدم تنفيذ الخطوط يمنع الاستفادة من استغلال هذه القدرات في التوقيتات المناسبة. مشيرا للجهود التي تبذلها كافة الجهات للتغلب علي المشكلة.

استعرض الوزير تقريرا حول موقف العمل بخطوط الجهد العالي علي مستوي الجمهورية وطلب مضاعفة فرق العمل بهذه الخطوط واتخاذ كافة الاجراءات للانتهاء منها خلال الشهر القادم للتزامن مع تشغيل محطات التوليد الجديدة خاصة بنها وشمال الجيزة بطاقة اجمالية 2250 ميجاوات.

طلب الوزير من قيادات القطاع إعلان حالة الطوارئ في كافة الادارات مع ارتفاع درجات الحرارة والعمل علي مدار اليوم لتأمين احتياجات المواطنين وزيادة فرق الطوارئ والصيانة والاصلاح مع تكثيف التواجد خلال فترات الليل لضمان تقديم خدمة مميزة والسيطرة علي أية أعطال وتولي غرف العمليات بالشركات متابعة أداء الشبكة ومواجهة أية حالات طوارئ والاستجابة الفورية لشكاوي المواطنين من انقطاع التيار سواء كانت هذه الشكاوي علي الخط الساخن 121 أو بالاتصال المباشر بالشركة.

أكد الوزير انتهاء القطاع من تنفيذ معظم مشروعات الخطة الاستثمارية للعام الحالي تتضمن توسيع الشبكة وتقويتها وإضافة قدرات جديدة للمحولات واستبدال المحولات التي وصلت معدلات تحميلها 80% والكشف عن الكابلات والخطوط وصيانة الموصلات استعدادا للصيف تمهيدا لإعلان حالة الطوارئ ووقف أعمال الصيانة والإحلال والتجديد والصيانة للشبكة من الشهر القادم. مشيرا إلي ان شبكة كهرباء القاهرة الكبري حظيت باهتمام كبير بعد أن نفذت بها استثمارات خصصها القطاع بلغت 360 مليون جنيه لدعم شبكة التوزيع ولتطوير الشبكة وتقويتها لتلبية الطلب المتزايد علي الكهرباء بالقاهرة الكبري التي تستهلك 37% من إجمالي استهلاك الكهرباء بالجمهورية.

 
 

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع