الرئيسية
السياحه
الاستثمار
الخدمات
كيانات المحافظة
برنامج تنمية صعيد مصر
الموارد البشرية
مراكز التطوير التكنولوجي

*المحافظات تنتقد خصم وزارة المالية لـ‏20%‏ من الصناديق الخاصة

المصدر: جريدة الاهرام13/5/2013

واصلت لجنة التنمية البشرية بمجلس الشوري‏,‏ مناقشة ميزانية المحليات‏,‏ بحضور ممثلي وزارت المالية ووزارة التخطيط و المحافظات‏,‏ من بينها القاهرة والجيزة والقليوبية والمنوفية‏.‏

وانتقد ممثلو المحافظات خصم وزارة المالية لنسبة20% من الصناديق الخاصة, مما أثر علي التمويل الذاتي المطلوب لبعض المشروعات بهذه المحافظات.ومن جانبه قال ممثل وزارة التخطيط ان الموزانة الجديدة لعام2014/2013 تتبني موازنة المواطن التي تتيح لكل مواطن الاشراف علي المشروعات التي سيتم تنفيذها داخل محافظتة, مشيرا إلي أنه تم تخصيص نسبة تتراوح مابين10 إلي12% من موزانة التنمية الإقتصادية والإجتماعية لصالح قطاع المحليات, لافتا إلي أن الهدف هو تحقيق العدالة المكانية.

واكد أن هذه المخصصات هي عبارة عن الاعتمادات المالية المخصصة لدواوين المحافظات.

وأضاف أن المخصصات المالية توزع وفقا لعوامل موضوعيه حيث يوزع60% وفقا لعدد السكان, و5% وفقا للمساحة الكلية لكل محافظة, و15% توزع وفقا لحالة التنمية, وهناك نسبه توزع لمحافظات الصعيد لأنها عانت من التهميش, وهناك نسبة أخري لمحافظات القناة, مشيرا إلي أن ماقبل2009 كانت الإستثمارات توزع وفقا لإجمالي عدد السكان, وكانت المحافظات الصحراوية لاتحصل الا علي اقل القليل


وأشار ممثل وزارة التخطيط إلي أن هناك إستثمارات ضخمه لا نعرف اين تذهب لأن المتابعة الخاصة بها ضعيفه لافتا إلي أن الإعتمادات المخصصه لقطاع المحليات هي63 مليار جنيه, يوزع منها52% للمديريات, لافتا إلي أن وزارة التخطيط تحاول أن يتم التنسيق فيما بين المحافظين والمديريات التابعة للوزارة الخدمية.

من جانبه قال محمد الشيخ سكريتر عام محافظة الجيزة أن الميزانية المخصصة لمحافظة الجيزة222 مليون جنيه بزيادة قدرها32 مليون جنيه عن العام الماضي وهي187 مليون جنيه لافتا إلي أن الصناديق الخاصة تخضع للرقابة ويتم التصرف في أموالها وفقا لضوابط محددة, مشيرا إلي أن المحافظة أنفقت172 مليون جنيه من هذه الصناديق علي المشروعات بالمحافظة لافتا إلي أن المحافظة خصصت60 مليون جنيه لقرية الحرفيين ضمن الموازنة الجديدة. وقال الشيخ أن زيادة الميزانية المخصصة لمحافظة الجيزة بنسبة10% تأتي لمواكبة الأسعار لافتا إلي أن الجيزة تسعي حاليا لتثبيت5 اكثر من5 آلاف موظف مؤقت.

 فيما قال عاطف يوسف مدير عام الموزانة بمحافظة القاهرة أن إجمالي الإعتمادات المالية المخصصة للقاهرة هي281 مليون جنيه, للأسف من بينها حوالي60 مليون جنيه مستخلصات للطرق والكباري.

 فيما قالت ممثلة محافظة القليوبية ان المحافظة تعاني من خصم وزارة المالية لنسبة20% من الصناديق الخاصة حيث ان المحافظة تعاني من عجز شهري لصالح العاملين بهيئة النظافة. فيما علق ممثل احمد عثمان ممثل وزارةالمالية أن بعض المحافظات تتباطأ في توريد الـ20% الخاصة بالصناديق الخاصه.

 وقال ممثل وزارة التخطيط ان إجمالي المستخلصات المستحقة علي المحافظات خلال العام المالي الجاري وصلت لحوالي450 مليون جنيه وجار حصرها بمعرفة الوزارة للعمل علي تسويتها

 
 

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع