الرئيسية
السياحه
الاستثمار
خدمة المواطنين
كيانات المحافظة
برنامج تنمية صعيد مصر
الموارد البشرية
مبادرة حياه كريمه

الرئيسية > خرائط سياحية
الآثار الإسلامية أخميم
مسجد الامير حسن
 

  من أهم المساجد الأثرية بمدينة أخميم ويقع علي الجانب الشمالي لشارع الأمير حسن ويطل بواجهته الشمالية علي شارع المدرسة وقد أنشأه الأمير حسن بن الأمير محمد سنة 1117 هجرياً وأنتهي من إنشاءه سنة 1121 هجرياً ، كما أنشأ له ضريحا ملاصقا له في الجهة الشرقية. ويمتاز هذا المسجد باستخدام أعمدة خشبية تحمل سقفه ، وهو أمر لم يري له مثيلا في مساجد الصعيد ، وندر في مساجد مصر بصفه عامة ، كما أن هذا المسجد يشتمل علي الكثير من العناصر المعمارية والزخرفية والهندسية والكتابية ،  والأعمال الخشبية مما يكسبه أهمية أثرية خاصة ، ويعد نموذجا جيدا للتراث المحلي في العمارة الدينية العثمانية. وقد توفي الأمير حسن سنة 1132هجريا ، و دفن بالضريح بالجهة الشرقية من المسجد.

 
مسجد وضريح الشيخ كمال الدين عبد الظاهر
 

يشمل المكان الذي أنشئ به ضريح الشيخ كمال الدين عبد الظاهر مجموعه من الوحدات المعمارية يؤدي إليها المدخل الرئيسي في الواجهة الشرقية ، ويقع هذا المدخل في الطرف الجنوبي من الواجهة الشرقية ويتم التوصل إلى الضريح من الباب بالحائط الغربي للمسجد ، والضريح ينقسم إلى قسمين تقوم على كل منهما قبة ، القسم الشمالي مربع يشغله ضريح الشيخ كمال الدين ، والمربع الجنوبي عبارة عن مصلى بها تابوت خشبي في الجهة الغربية ولكنة يأخذ شكل المصلى ، ويتصل المربعان بفتحه معقودة .

وقد جدد هذا الضريح بواسطة عبد الرحيم بن عبد الغني الذي أصبح الناظر 1275 هـ وهو من سلالة بن عبد الظاهر وما زالت هذه الأسرة ممتدة النسل الي يومنا هذا ويطلق عليها " الإشراف " وقد تضمنت الكتابات ما يؤكد نسب بن عبد الظاهر الي آل البيت .

 
مسجد ومئذنة الامير محمد
 

 يرجع إلى العصر العثماني ويسمي جامع السوق ، وقد بناه الأمير محمد والد الأمير حسن وتشير العناصر المعمارية للمسجد والمئذنة وبعض العناصر الزخرفية الي أن بنائه كان معاصرا لبناء مسجد الأمير حسن ، والمسجد يطل على شارع القيسارية بواجهة شرقية يبلغ طولها 26.8 م وارتفاعها 5.5 م يتوسطها المدخل الرئيسي للمسجد ويتوسط واجهة المدخل حنية المدخل التي يبلغ اتساعها 2.5 متر وعمقها 85 م يكتنفها من الجانبين مكسلتين يبلغ ارتفاع كل منهما 1 متر وطولها 5. متر.

وتطل الواجهة الشمالية للمسجد على شارع الأشراف والمشنب ويبلغ طولها 24.9 متر وارتفاعها 5.5 متر ويتوسطها المدخل الشمالي للمسجد

و مئذنة الأمير محمد هي المئذنة الوحيدة الباقية من المسجد ، وتتكون من 3 طوابق.

 

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع