الرئيسية
السياحه
الاستثمار
خدمة المواطنين
كيانات المحافظة
برنامج تنمية صعيد مصر
مبادرة حياه كريمه
الموارد البشرية

الأخبار
* الأغذية وفودافون توقعان اتفاقية لتوفير الوجبات المدرسية

الأربعاء: 7/11/2012   

وقع برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة الاتفاقية الثانية للشراكة مع مؤسسة فودافون مصر لتنمية المجتمع لمساعدة آلاف الأشخاص من خلال مشروع البرنامج للوجبات المدرسية في الصعيد.

ساهمت مؤسسة فودافون مصر لتنمية المجتمع بمبلغ مليون دولار (ما يعادل ستة ملايين جنيه مصري) يستفيد منها حوالي 750 ألف تلميذ وأفراد عائلات هم وحوالي 300 معلمة سيتم تدريبهم من خلال المشروع علي أنشطة مدرسية للتوعية بالتغذية السليمة. ويغطي المشروع حوالي 899 مدرسة في المناطق الأكثر فقرا بمحافظتي سوهاج وأسيوط.

ويشجع المشروع الأطفال على الالتحاق بالتعليم والانتظام في فصول رياض الاطفال والمدارس الابتدائية المجتمعية التي تتبني مبادرة الحكومة لتعليم الفتيات.

ويحصل التلاميذ من خلال المشروع يوميا على وجبة صباحية مغذية بالإضافة إلى حصة منزلية شهرية وهى 10 كيلوجرام من الأرز، والوجبات المدرسية اليومية مدعمة بالحديد وفيتامين (أ) وتساعد علي الحد من الجوع العارض خلال اليوم الدراسي لرفع قدرات التلاميذ على التحصيل.

قال جان بياترو بوردينيو، المدير القطري لبرنامج الأغذية العالمي بمصر، ان تحسين الوضع التغذوي للاطفال في سن المدرسة هو أساسي لمساعدتهم على الاستفادة القصوى من قدراتهم مستقبلا، حيث لا يستطيع الطفل التركيز في الفصل وهو جائع، وكثير من الاطفال بالمدارس التي نعمل بها يقولون إن الوجبة المدرسية الصباحية التي يحصلون عليها غالبا ما تكون الوجبة الأولي لهم في كثير من الأيام.

وأضاف أن المشروع يشجع إلحاق الاطفال بالتعليم والمواظبة علي الحضور حيث تمثل الحصص المنزلية الشهرية حافزا لعائلاتهم  على إرسالهم للمدرسة وإبقاؤهم فيها".

وتحصل العائلات التي يحقق أطفالها نسبة حضور اكثر من 80% علي 10 كيلو أرز شهريا. وتمثل الحصص المنزلية الشهرية حوالي 20% من مصروفات العائلة علي الغذاء كل الشهر كما تعادل الأجر الذي قد يحصل عليه الطفل لو تم إلحاقه بسوق العمل بدلا من المدرسة.

قال المهندس محمد حنة ، رئيس مجلس أمناء مؤسسة فودافون مصر لتنمية المجتمع، إن هذا المشروع هو إحدي المحاولات لمساعدة المجتمعات الأقل حظا على الخروج من الدائرة الشرسة للفقر والجهل من خلال تشجيع التعليم وتوفير مساعدات غذائية للعائلات التي تنفق معظم دخلها علي الطعام.

المصدر: بوابة الوفد الإلكترونية

  
مصدر الخبر
 
العوده لصفحة الاخبارالعوده للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع