الرئيسية
السياحه
الاستثمار
خدمة المواطنين
كيانات المحافظة
برنامج تنمية صعيد مصر
مبادرة حياه كريمه
الموارد البشرية

الأخبار
*في اجتماع المجلس التنفيذي بسوهاج: إنشاء مكتبة عامة..وتنفيذ حملات الإزالة يوميا.. وتقييم منظومة الخبز الجديدة.. ومعارض للسلع في رمضان.. ودورات رياضية رمضانية للشباب.. ومحو أمية 127 ألف سوهاجي.. وجمعية من الشباب لحماية النيل

الأربعاء 13 مايو 2015

عقد الدكتور أيمن عبد المنعم محافظ سوهاج أمس اجتماع المجلس التنفيذي للمحافظة بحضور كل من اللواء محمد رشاد مساعد مدير أمن سوهاج و الدكتور عثمان المغربى نائب رئيس جامعة سوهاج لخدمة المجتمع وتنمية البيئة والمهندسة أحلام السيد سكرتير عام المحافظة والمهندس شعبان قنديل السكرتير العام المساعد ورؤساء الوحدات المحلية للمراكز والمدن والأحياء والقرى ورؤساء المصالح والهيئات الحكومية ومديري بعض الإدارات بالديوان العام .

تم خلال الاجتماع الموافقة على المقترح المقدم من محافظ سوهاج لإنشاء مكتبة عامة على غرار مكتبة الإسكندرية على المساحة الموجودة بجوار فندق ميريت آمون والتى تبلغ 4988 مترا وسيتم البدء فى اتخاذ الاجراءات القانونية لتغيير تخصيص قطعة الأرض المذكورة لإنشاء مكتبة عامة تضم قاعات وأماكن للندوات وختلف الأنشطة الثقافية.

كما تم مناقشة مشكلة التعديات على الأراضي الزراعية والتي زادت في الفترة الماضية وكيفية التصدي لها  وتنفيذ قرارات الإزالة الصادرة لهذه التعديات حيث طالب المحافظ بتنفيذ حملات الإزالة يومياً للقضاء على الظاهرة والحفاظ على الرقعة الزراعية من الإنقراض، كما تم التطرق لمشكلة وجود بالوعات صرف صحي غير مغطاة مما يتسبب في سقوط الأطفال حيث شدد المحافظ على تنفيذ توجيهات رئاسة مجلس الوزراء بتغطية هذه البالوعات منعاً للحوادث وإلا سيتم احالةالمقصرين بما فيهم رئيس القرية إلى النيابة العامة مشيراً إلى أنه من غير المقبول في الفترة القادمة وجود أى تراخي أو لامبالاة في العمل التنفيذي.

كما تطرق الاجتماع إلى بحث الطلب المقدم من أهالى قرية جزيرة شندويل والذي يتضررون فيه من إنشاء سوق للمواشي حيث قرر نقل مكان إنشاء السوق إلى منطقة العواشير بعد انتهاء الدراسات الأمنية للمكان.  

 وخلال الاجتماع تطرق المجلس لمناقشة موقف منظومة الخبز الجديدة والتي قضت على ظاهرة تسرب الدقيق إلى السوق السوداء حيث أشار شمس الدين يوسف وكيل وزارة التموين إلى أن المنظومة ساهمت فى توفير 19 ألف طن دقيق بقيمة 40 مليون.

وأصدر المحافظ قراراً بغلق المخابز الغير قانونية والغير مرخصة "مخابز التوك توك" مؤكداً على ضرورة التنسيق مع الجمعيات الاستهلاكية لتوفير السلع بأسعار مناسبة في رمضان وتوفير معارض للسلع بكافة مراكز المحافظة طوال الشهر الكريم كما تم مناقشة موقف الثقافة والتوعية للشباب خلال فترة  الصيف والأجازة حيث سيتم وضع برامج للشباب لتجديد الخطاب الديني وعمل معارض دائمة للكتب بخصومات تصل الى 50%  وتنفيذ عدد من الصالونات منها صالون الإبداع والفكر للشباب وتسيير عدد من القوافل الثقافية للقرى خلال شهر رمضان الكريم, والتنسيق مع فرع قصر الثقافة بسوهاج لوضع برامج لحث الشباب على أهمية الحفاظ على مياه نهر النيل.

كما اقترح المحافظ عمل سينما صيفية بالحديقة الموجودة بقصر الثقافة وعرض أفلام تثقيفية وسياسية وافلام تعريفية بالمحافظة وذلك بهدف تعريف الشباب حقه وحق الآخرين وحريته وحريه الآخرين فليس من العيب أن يتقبل الإنسان رأى الآخرين مشيرا إلى أن لغة الثقافة لابد أن تتغير ولابد من عدم الفصل بين الأشخاص الطبيعيين والأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة فالنشاط لابد أن يكون موجهاً للجميع دون تفرقه ولابد من احترام أفكار الشباب والبعد عن القوالب الجامدة فى التفكير ولابد من تغيير الثقافة النمطية لجذب الشباب وعودة الثقة فى القطاع الحكومى.

وأشار وكيل وزارة الشباب والرياضة إلى أنه سيتم عقد دورات رمضانية تشمل كافة الأنشطة والألعاب الرياضية  وسيتم تحديث شاشات العرض الموجودة بمراكز الشباب لبث المباريات الأوروبية مجاناً للجماهير كما أنه جاري تطوير الاستاد الرياضى بتكلفة 60 مليون جنية ليتناسب مع افكار ومتطلبات الشباب حيث أكد المحافظ على ضرورة بث مباريات كأس العالم على شاشات العرض بالشوارع للجمهور مجانا.

وأشار المهندس أبو العزايم الزهري رئيس قطاع كهرباء سوهاج إلى ضرورة تخفيف الأحمال وترشيد الطاقة موجهاً الشكر للمواطنين على تعاونهم فى الترشيد وخاصة أن محافظة سوهاج تعد من أقل محافظات جنوب الصعيد استهلاكاً للكهرباء وأول المحافظات ترشيداً للاستهلاك حيث أن إجمالى ما تم استهلاكة فى الإنارة العامة يقدر بحوالي 5 ملايين جنيه في حين استهلكت محافظة الأقصر ذات الكثافة السكانية الأقل ما يقدر بحوالي 10 ملايين جنيه.

وأكد محمد الدالي رئيس هيئة محو الأمية وتعليم الكبار بسوهاج أن المحافظة حصلت على المركز الأول من بين محافظات الصعيد بدءً من بنى سويف وحتى أسوان فى تحقيق مستهدفاتها لمحو الامية مشيراً إلى ان المستهدف محو أمية 127 ألف مواطن بسوهاج بتكلفة 24 مليون جنية خلال العام 2015/2016 م.

 وفى نهاية الاجتماع أوصى المحافظ بضرورة المتابعة الميدانية والمستمرة للأسواق والسلع التموينية وحماية نهر النيل من اى تعديات عليه وحماية الأراضى الزراعية وأراضي أملاك الدولة حيث وافق الحاضرون على الاقتراح المقدم من سيادته بإنشاء جمعية من الشباب تحت مسمي "جمعية حماة نهر النيل" للإبلاغ عن أى حالات للتعدى على نهر النيل والتعامل معها على الفور والتواصل المستمر مع المواطنين وسماع أرائهم ومقترحاتهم وحل مشكلاتهم والاهتمام بصيانة الكبارى والطرق الموجودة بكافة المراكز وعدم مرور سيارات النقل الثقيل ذات الحمولات الزائدة من على هذه الكباري تجنباً لوقوع الكوارث وتحطم هذه الكباري مشيراً إلى أنه سيتم تشكيل لجنة لمعاينة كافة الطرق والكبارى الموجودة بالمحافظة تمهيداً لإصلاح أى أعطال بها وإجراء الصيانة لها.

كما شدد على ضرورة تداول المعلومات بصورة سليمة وسريعة عن طريق اليد وليس البريد لتفادي تأخير المكاتبات المهمة التى تحتاج إلى تدخل سريع والاهتمام بالنظافة والتجميل بمراكز المحافظة وخاصة الميادين العامة بكل مركز.

كما كلف كل رئيس مركز أو حي أو قرية بإعداد خطة متكاملة عن الوحدة التابعة له وكيفية تنميتها واقتراحات بالأماكن المتوفرة للباعة الجائلين بها وتقديم تقرير أسبوعي عن حالات الإزالة التى تتم بكل مركز  وما تم تنفيذه منها وما لم يتم تنفيذه وأسباب عدم التنفيذ.

وأضاف أن هناك قصور فى آلية ومهارات التواصل بالمحافظة وأنه يجب التنسيق بين كافة الجهات لتنمية والنهوض بسوهاج وقيام كل مسئول داخل المحافظة بتبنى فكرة مصارحة النفس والتحرر من القوالب البيروقراطية مؤكداً على أنه لابد من وجود تنسيق وتخطيط قبل القيام بأى عمل ولابد من الاعتراف بالمشكلة لتشخيصها وعلاجها.

  
مصدر الخبرإدارة العلاقات العامة
 
العوده لصفحة الاخبارالعوده للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع