الرئيسية
السياحه
الاستثمار
استطلاع رأى
الخدمات
كيانات المحافظة
برنامج تنمية صعيد مصر
الموارد البشرية
مراكز التطوير التكنولوجي

  Share on Facebook  
     
الأخبار
* عبد المنعم: إدخال نظام الحيازة الالكترونية بـ56000 كارت ذكي بسوهاج

الثلاثاء 30 يناير 2018م

قرر الدكتور أيمن عبد المنعم محافظ سوهاج تنظيم 3 ورش عمل خلال الأيام القليلة المقبلة بالتعاون مع جامعة سوهاج ومديريات الزراعة والطب البيطري والأجهزة التنفيذية بالمحافظة لدراسة مشروع تطوير زيادة إنتاجية محصول البصل ليصبح من المحاصيل الرائدة في الإنتاج علي مستوي المحافظة، وكذلك دراسة موقف مشروعات الدواجن والعمل علي تعظيم الاستفادة منها، ودراسة المقترح المقدم من شباب حزب مستقبل وطن لزراعة أسطح المنازل .

جاء ذلك خلال اجتماع المجلس الاقليمي للزراعة والطب البيطري برئاسة محافظ الإقليم وبحضور الدكتور أحمد عزيز رئيس جامعة سوهاج، والدكتورة أمل اسماعيل وكيل وزارة الزراعة بالمحافظة، والدكتور محمد أبو ضيف مدير عام الطب البيطري بسوهاج، والدكتور محمد عبد الحفيظ عميد كلية الزراعة، والدكتور معتمد السيد محمود عميد كلية الطب البيطري ووكلاء كليتي الزراعة والطب البيطري وعدد من أعضاء هيئة التدريس بالكليتين ومدير البنك الزراعي المصري، ومديري الإصلاح والتعاون الزراعي ومديري الإدارات الزراعية علي مستوي المحافظة .

وأوضح عبد المنعم أن الاجتماع ناقش أربعة محاور أساسية حول موقف انتاج المحاصيل الاستراتيجية بالمحافظة ، واستخدام النظام الالكتروني للحيازة الزراعية ، معلنا عن وصول 56 ألف كارت ذكي بفروع بنك التنمية جاري تسليمها للمزارعين بمختلف مراكز وقري المحافظة .

وأضاف أن الاجتماع تطرق لمحور تعظيم الإنتاج الحيواني بالمحافظة من خلال إحياء مشروع البتلو بفائدة 5% والذي تدعمه وزارة الزراعة بتمويل يصل إلى 27 مليون و955 ألف جنيه، ووصل إجمالي مبلغ القروض المقدمة من البنك الزراعي إلى 12 ألف و500 جنيه، كما ناقش المجلس موقف تراخيص مزارع الدواجن والماشية، حيث تم ترخيص 150 مزرعة للدواجن، وبالنسبة لتراخيص الماشية فيتم منح الرخصة لكل من يملك أكثر من 20 رأس ماشية.

وقال المحافظ إننا نسعى لمزيد من الاهتمام بالمحاصيل الاستراتيجية والعمل علي زيادة إنتاجيتها، وخاصة محصول البصل مشيرا إلى أنه جاري إقامة ورشة عمل بالتعاون مع جامعة سوهاج للعمل علي زيادة إنتاجية البصل ورفع جودته، مما يصب في مصلحة المزارع السوهاجي .

ومن جانبها قالت أمل اسماعيل وكيل وزارة الزراعة أن هناك زيادة في محصول القمح عن العام الماضي حيث زادت المساحة الزراعية من 187 إلى 205 ألف فدان ، مع وجود 130 حقل إرشادي قديم، و50 حقل إرشادي جديد ، مشيرة إلى أن محافظة سوهاج سجلت أعلى مستوى في إنتاج القمح العام الماضي ، وأن الحالة العامة لمحصول القمح هذا العام جيدة ، ولم يتم تلقي أي شكوى بشأن المحاصيل أو الأسمدة.

وقال مدير البنك الزراعي بسوهاج أنه تم إنشاء شركة للتنمية الزراعية والريفية حتى يمكن من خلالها عقد بروتوكولات وتعاقدات مع شركات رائدة في مجال المحاصيل الزراعية لضمان التسويق الجيد لها .

وأشار الدكتور أحمد عزيز رئيس جامعة سوهاج إلي أهمية التعاون المستمر بين الجامعة والمحافظة، مشيرا إلى أن مزرعة الجامعة تمتلك حاليا 3500 دجاجة، وجاري العمل علي زيادتها في الفترة القادمة، وأنه سيتم إقامة ورشة عمل بالتعاون مع المحافظة لتعظيم الاستفادة من مشروعات الإنتاج الداجني علي مستوى المحافظة، ووضع وتوضيح الاشتراطات اللازمة لإقامة المزارع.

ووجه المحافظ بضرورة دراسة المشروعات المتعلقة بقطاع الزراعة والطب البيطري واستعراض التصورات والاستفادة من الدراسات بالتعاون مع الجامعة كونها بيت الخبرة والعلم، مشيرا إلي أهمية المشاركة في اتخاذ القرار .

كما استعرض الاجتماع مقترح شباب حزب مستقبل وطن لتطبيق مشروع "زراعة الأسطح" من خلال استغلال أسطح المنازل والمنشآت الحكومية والمدارس لزراعتها، وتدريب الطلاب على تنفيذ المشروع وتعميمه ، وكيفية الاستفادة منه على أرض الواقع، كما تطرق الاجتماع إلي مشروعات النفع العام، والمشروعات الإنتاجية بالمحافظة وموقفها وإمكانية تطويرها من خلال الشراكة مع القطاعات الأخرى .

وأوضح محمد أبو ضيف مدير عام الطب البيطري أنه تم تنفيذ عدد من الحملات القومية للتحصينات ضد عدد من الأمراض كالحمى القلاعية وجدري الأبقار بالتعاون بين الطب البيطري والوحدات المحلية، مشيرا إلى أنه تم بدء العمل بنظام الأختام الجديدة "البصمة" بجميع مجازر المحافظة منذ 24 من الشهر الجاري، فيما وصل عدد مشروعات النفع العام إلي 188 مشروعا.

واختتم محافظ الإقليم أعمال المجلس الإقليمي للزراعة والطب البيطري، مؤكدا على أهمية دراسة كل مشروع بذاته، وعمل دراسات الجدوى اللازمة، وتوفير جميع الاحتياجات لتطوير المشروعات المختلفة بالمحافظة، مشيرا إلي أهمية دور المجتمع المدني والقطاع الخاص للنهوض بمشروعات المحافظة وضرورة إشراكهم في منظومة التنمية .

  
مصدر الخبرإدارة العلاقات العامة
 
العوده لصفحة الاخبارالعوده للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع