الرئيسية
السياحه
الاستثمار
خدمة المواطنين
كيانات المحافظة
برنامج تنمية صعيد مصر
مبادرة حياه كريمه
الموارد البشرية

الأخبار
* محافظ سوهاج ووزير الآثار يتفقدان الديرين الأحمر والأبيض

السبت 6/4/2019

تفقد الدكتور أحمد الأنصاري محافظ سوهاج، والدكتور خالد العناني وزير الآثار، وسفراء وممثلي دول عربية وأجنبية، الديرين الأحمر و الأبيض بالجبل الغربي شرق مدينة سوهاج، في زيارتهم للمحافظة لليوم الثاني علي التوالي.

وكان فى استقبالهم في الدير الأحمر الانبا انطونيوس الشنودي راعي الدير الاحمر، والأنبا باخوم مطران سوهاج، والانبا اولوجيوس اسقف ورئيس الدير الأبيض، وعدد من الرهبان، بحضور اللواء هشام الشافعي مساعد وزير الداخلية مدير أمن سوهاج، والدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، والسيد بسام عزام السكرتير العام المساعد للمحافظة، ولفيف من القيادات الأمنية والتنفيذية بالمحافظة.

وقال محافظ سوهاج أن منطقة الدير الأحمر، والأبيض من أجمل المناطق الأثرية، مؤكداً على أهمية الديرين الأثرية ومكانتهما الدينية، حيث انهما يمثلان مزاراً لكل المصريين من أنحاء الجمهورية ومقصداً سياحياً هاماً، لافتا إلى حرص المحافظة على الترويج والتسويق للدير الأحمر، والدير الأبيض.

وأعرب وزير الآثار عن شكرة للقائمين على الدير على حسن الاستقبال والضيافة والتنظيم، قائلا " أننا جميعا نسيج واحد في الوطن الواحد، ولطالما رحبت مصرنا بجميع الثقافات والأديان، مشيراً إلى أنه كل مرة يزور فيها الديرين ينبهر بالتجانس بين أيقوناتهما، حيث يحتويان على أجزاء من العصر الفرعونى واليونانى والقبطى، مما يدل على أننا نسيج مصرى، لافتا إلى أن الوزارة أخذت قطعة من الدير الأبيض لعرضها بمتحف سوهاج".

وأوضح الأنبا انطونيوس راعي الدير الأحمر أن المركز الأمريكي للبحوث بالتعاون مع جامعة هيل قاما بترميم الدير خلال الفترة من 2002 وحتي 2014، ويعمل حاليا بالدير بعثة إيطالية، ومصرية، مشيراً إلى أن الدير الأحمر قد تم بناؤه في القرن السادس عشر الميلادي ويتميز بزخارفه الهندسية والنباتية بالاضافة للأيقونات المتميزة للسيدة العذراء .

وأشاد الأنبا أولوجيوس أسقف ورئيس الدير الأبيض فى سوهاج، بجهود وزارة الآثار تجاه الحفاظ على الآثار سواء القبطية أو الإسلامية، فهى تراث للعالم أجمع قائلاً "مهما رأينا لم نجد آثار لها تاريخ مثل التى توجد فى بلدنا".

  
مصدر الخبرإدارة العلاقات العامة
 
العوده لصفحة الاخبارالعوده للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع