الرئيسية
السياحه
الاستثمار
الخدمات
كيانات المحافظة
برنامج تنمية صعيد مصر
الموارد البشرية
مراكز التطوير التكنولوجي

  Share on Facebook  
     
الأخبار
* محافظ سوهاج ووفد دار الكتب يتفقدان مكتبة "رفاعة الطهطاوي"

الاثنين 14/10/2019

تفقد الدكتور أحمد الأنصاري محافظ سوهاج، اليوم، يرافقة أعضاء اللجنة المتخصصة من الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية التابعة لوزارة الثقافة، مكتبة "رفاعة الطهطاوي" بمجلس مدينة سوهاج، وذلك لوضع تصور لتطوير المكتبة التاريخية.

وأوضح الدكتور محمد التوني المتحدث الرسمي لمحافظة سوهاج أن تلك الزيارة تأتي بعد تفقد محافظ سوهاج للمكتبة الشهر الماضي، موجهاً بتطويرها، وتأمينها بمنافذ حديدية، ووضعها في المكانة اللائقة بها، كونها مكتبة تراثية تضم مخطوطات تاريخية، بالتنسيق مع وزيري الآثار والثقافة.

وأكد محافظ سوهاج على أهمية تطوير المكتبة والحفاظ على القيمة التاريخية والأثرية لها، بالإضافة إلى إلقاء الضوء عليها وإبراز قيمتها كأحد أهم المكتبات التراثية، مشيراً إلى أن أعمال التطوير ستتم بالتعاون بين محافظة سوهاج وجامعة سوهاج والهيئة العامة لدار الكتب.

وذكر المتحدث الرسمي أن المحافظ عقد اجتماع داخل المكتبة مع اللجنة المتخصصة في أقسام المخطوطات والوثائق والترميم، والقادمة من القاهرة لحصر المقتنيات والوثائق والمخطوطات الموجودة بالمكتبة، لمناقشة وضع تصور للحفاظ على ما تحويه المكتبة من مخطوطات وكتب تراثية، وذلك فى إطار خطة المحافظة لتطوير المكتبة.

وأضاف أن مركز ومدينة سوهاج قام بتركيب منافذ حديدة تنفيذاً لتوجيهات محافظ سوهاج الشهر الماضي، لافتاً أن المكتبة تضم مجموعة من أمهات الكتب في شتى المجالات " التاريخية، والثقافية، والعلمية"، وتفتح أبوابها أمام زوارها، بشكل مجاني دون أية رسوم للدخول.

وتعتبر مكتبة رفاعة الطهطاوي إحدى المكتبات التراثية المهمة، أنشأها علي فهمي باشا عام 1932، بمقر مجلس مدينة سوهاج، ويصل عدد المطبوعات بها الآن إلى 16 ألف مطبوع، و 1067 مخطوط من أندر المخطوطات في العالم من أمهات الكتب في الثقافة العربية، و الثقافة التاريخية، والأدبية بأنواعها.

  
مصدر الخبرإدارة العلاقات العامة
 
العوده لصفحة الاخبارالعوده للصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع