الرئيسية
السياحه
الاستثمار
خدمة المواطنين
كيانات المحافظة
برنامج تنمية صعيد مصر
مبادرة حياه كريمه
الموارد البشرية

الرئيسية > كيانات المحافظة > المراكز والأحياء > مركز ومدينة أخميم
أخبار  المركز
* مباحث الآثار تضبط تمثال فرعونى وكشف أثرى يونانى داخل منزلين بأخميم 
 

المصدر: اليوم السابع 18/1/2018

سوهاج: محمود مقبول

تمكن العقيد أحمد رفعت رئيس مباحث شرطة السياحة والأثار بسوهاج، بالإشتراك مع ضباط وحدة مباحث أخميم برئاسة الرائد طارق أبوسديره رئيس مباحث المركز من ضبط حفر أثرى داخل منزل عامل بدائرة المركز وتم ضبط جزء من قاعدة تمثال آدمى من الجرانيت يرجع إلى العصر الفرعونى، كما تم ضبط حفر أخر به 2 سرداب عبارة عن مرر من الطوب اليونانى.

ترجع الواقعة وردت معلومات لضباط قسم شرطة السياحة الآثار بسوهاج بالاشتراك وضباط ووحدة مباحث مركز شرطة أخميم مفادها قيام م ا ع 50 سنة جزار ويقيم بندر أخميم والسابق إتهامه فى القضية رقم 4241 إدارى المركز لسنة 2017 تنقيب عن أثار بالحفر والتنقيب عن الأثار بمنزله.

وبعرض الواقعة على اللواء عمر عبدالعال مساعد الوزير مدير أمن سوهاج أمر بسرعة تقنين الإجراءات تم استصدار إذن النيابه العامه وقامت حملة أستهدفت منزل المذكور وتبين عدم تواجده ووجود حفره مستطيلة الشكل بأبعاد 60 × 90 وبعمق 9 متر تنتهى "2" سرداب عبارة عن ممر من الطوب اليونانى على شكل هرمى وأدوات الحفر المستخدمه بمعاينة الحفر بمعرفة لجنة الأثار المرافقة للحملة أفادت بأن الحفر كشف أثرى يوناني.

كما وردت معلومات أيضا عن قيام ا م م 30 سنة عامل ويقيم بندر أخميم بحيازته قطع أثرية يحاول ترويجها

وبتقنين الإجراءات قامت حملة أستهدفت منزل المذكور وتبين عدم تواجده وتم ضبط جزء من قاعدة تمثال أدمى من الجرانيت الوردى بطول "45" سم وعرض 60 سم وارتفاع 30 سم على أعلى جانبية كتابات باللغة المصرية القديمة ومن أعلى جزء من قدم يمنى " .

كما تبين وجود أثار ردم حديث بالمنزل وبمعاينتها بمعرفة اللجنه أفات أنها أثرية وترجع للعهد الفرعونى وأوصت بتشكيل لجنة عليا من هيئة الأثار والترميم لتحديد الكتابات المدونة عليها ،وكلفت إدارة البحث الجنائى بضبط المتهمان الهاربان ،وتحرر عن ذلك المحضر رقم 271 إدارى المركز لسنة 2018 وجارى العرض على النيابة العامة.

 

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع