الرئيسية
السياحه
الاستثمار
خدمة المواطنين
كيانات المحافظة
برنامج تنمية صعيد مصر
مبادرة حياه كريمه
الموارد البشرية

الرئيسية > كيانات المحافظة > المراكز والأحياء > مركز ومدينة المراغة
* المجلس التنفيذي يناقش بعض مشكلات المحافظة وكيفية التعامل معها
 

الخميس 14 فبراير 2013

عقد الدكتور/ يحيى عبد العظيم محافظ سوهاج صباح اليوم بقاعة مجلس المحافظة اجتماع المجلس التنفيذي للمحافظة سوهاج بحضور رؤساء مراكز ومدن واحياء سوهاج وعدد من القيادات الشعبية والتنفيذية بالمحافظة .

وتطرق السيد المحافظ في كلمته إلى المشكلات التي تعانى منها المحافظة كمشكلة النظافة في المدن والاحياء مشددا على ضرورة توزيع الخدمة بشكل جيد بحيث تشمل الشوارع الجانبية ولا تقتصر النظافة على الشوارع الرئيسية فقط حتى يشعر المواطن بعدالة فى توزيع الخدمة مشيرا الى أن هناك اداء متميز من بعض المدن في هذا المجال.

كما وجه تعليمات لشرطة المرافق بضرورة تكثيف الحملات المفاجئة على الاسواق والتأكد من صحة التراخيص والمنتجات التى تقدمها الاسواق والمطاعم حفاظا على صحة المواطنين. وأوضح أن مشكلة الوقود هي المشكلة الابرز التي تواجه البلاد الآن مشيراً الى ان محافظة سوهاج من اقل المحافظات تأثرا بالأزمة حيث نجحت المحافظة في القضاء على ازمة الانابيب وقامت بإرسال 10 الاف اسطوانة لدعم محافظة قنا حين أضرب عمال مصنع قنا عن العمل مؤكدا أن حصة سوهاج من البوتاجاز في شهر فبراير قد زادت ولأول مرة بنسبة 4%.

وأضاف أن أزمة السولار على مستوى الجمهورية وأن سوهاج هي أقل محافظة تأثرا بالأزمة حيث تحصل على 900 طن سولار يوميا من اصل 1300 طن وهو ما يعد امرا مقبولا مقارنة بباقي المحافظات.

وصرح سيادته أن المنظومة الجديدة للخبز والتي تتمثل في تحرير سعر الدقيق سوف تحد كثيرا من سرقة الدقيق وبيعه فى السوق السوداء مشيرا الى ان نصيب الفرد الواحد من الخبز في المنظومة الجديدة سوف يكون 5 ارغفة وليس 3 كما أشيع من قبل مطالبا رؤساء المدن بضرورة النزول للشارع وتشديد الرقابة حرصاً على وصول الدعم لمستحقيه .

 

ومن جانبه قام المهندس وكيل وزارة الزراعة بعرض تقرير مفصل عن التعديات على الأراضي الزراعية وسياسة المديرية فى التصدي لهذه الظاهرة والقضاء عليها مشيرا الى استمرار التعدي على الأراضي الزراعية بعد الثورة بصورة مؤسفة حيث ان إجمالي ما تم التعدي عليه من أراضي زراعية بلغ 30,943 فدان وأن إجمالي ما تم ازالته 3,342 فدان فقط بنسبة 11% مؤكدا وجود حملات من مديرية الامن لإزالة التعديات ولكنها غير مؤثرة مطالبا الجهات الامنية بتكثيف هذه الحملات وان يكون هناك قوات تامين كافية وازالة تامة وكاملة للمخالفات بحيث لا يسمح بإعادتها مرة اخرى ومؤكدا على ضرورة التعاون والتنسيق بين مديرية الزراعة والوحدات المحلية والجهات الامنية فى هذا الشأن، وأشار إلى دور الاعلام المهم في تسليط الضوء على اهمية الأراضي الزراعية والمخاطر الناجمة عن التعدي عليها .

كما قام مدير الحسابات بالمحافظة بعرض تقرير عن صرف المقابل النقدي لأيام الجمعة والعطلات الرسمية مؤكداً على ان السيد المحافظ قام بمخاطبة وزير التنمية المحلية في هذا الشأن لتوفير بند يسمح بالصرف وبناء عليه قامت ادارة الحسابات بعمل الدراسات اللازمة في هذا الشأن وقد تبين تعذر  صرف المقابل النقدي لأيام الجمعة والعطلات الرسمية لوجود عجز عام فى الميزانية يبلغ حوالى 9 مليون جنيه.

كما تم خلال الاجتماع مناقشة الطلب المقدم من الدكتور نقيب المعلمين بخصوص منح المعلمين المقيدين بدرجة الماجيستير يوم تفرغ أسبوعيا لمدة عام ويومين تفرغ اسبوعيا لمدة عامين للمقيدين بدرجة الدكتوراه وصرح السيد المحافظ أنه تمت الموافقة على منح المعلمين المقيدين بدرجة الماجيستير والدكتوراه يوم واحد تفرغ اسبوعيا لمدة عامين.

واكد السيد نقيب المعلمين ان هذا القرار جاء لتشجيع البحث العلمى وهو ما لاقى رضا وترحاب المعلمين المعنيين .

و قام السيد وكيل وزارة الري والسيد وكيل وزارة الشئون الاجتماعية بعرض تقرير مفصل عن الاستعدادات التي تقوم بها المحافظة لمواجهة السيول وكيفية التغلب عليها حيال حدوثها.

كما قام السيد مدير عام التخطيط بالمحافظة بعرض تقرير مفصل عن الخطة الموحدة والموقف التنفيذي لها للعام المالي 2012/2013.

 وعرض السيد وكيل وزارة التموين تقرير مفصل عن مشروع رغيف الخبز الجديد وما تم التوصل اليه حيال تطبيق هذا المشروع مؤكداً ان الهدف الرئيسى من تطبيق المنظومة الجديدة لرغيف الخبز وتحرير سعر الدقيق هو وصول رغيف الخبز للمواطن بكرامة ووصول الدعم لمستحقيه بمواصفات معينة وجودة عالية وبنفس السعر مشيرا الى ان تطبيق هذه المنظومة سوف يقضى تماما على ظاهرة بيع الدقيق بالسوق السوداء حيث سيكون الدعم المقدم من الدولة للمنتج النهائي وليس للدقيق مصرحاً الى ان المراغة ستكون اول مركز يطبق فيه النظام الجديد لحين تعميمه على باقي المحافظة مشيرا الى ان نصيب الفرد من الخبز فى المنظومة الجديدة سوف يكون 5 ارغفة للفرد الواحد.

مصدر الخبر
 عودة الى الصفحة الرئيسية لمركز ومدينة المراغة

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع