الرئيسية
السياحه
الاستثمار
خدمة المواطنين
كيانات المحافظة
برنامج تنمية صعيد مصر
مبادرة حياه كريمه
الموارد البشرية

الرئيسية > كيانات المحافظة > المراكز والأحياء > مركز ومدينة المراغة
* مؤتمر إقليم وسط الصعيد الأدبى الحادي والعشرين يواصل فعالياته لليوم الثاني بسوهاج بقصر ثقافة طهطا
 

الخميس3/3/2022

برعاية أ.د إيناس عبدالدايم وزير الثقافة، واللواء طارق الفقي محافظ سوهاج، وفي إطار ترسيخ الهوية الفكرية والأدبية، يواصل المؤتمر الأدبى لإقليم وسط الصعيد الثقافى برئاسة ضياء مكاوى، فعالياته بمحافظة سوهاج وذلك خلال الفترة من ٢ إلى ٤ مارس ٢٠٢٢ تحت عنوان "الانفتاح الثقافى وآثره فى الهوية" برئاسة الشاعر سعد عبد الرحمن، وأمين عام المؤتمر الدكتور مصطفى رجب.

وبدأت فعاليات المؤتمر في يومه الثاني بعقد الجلسة البحثية الأولى بقصر ثقافة طهطا بعنوان "الآنا والآخر والهوية والحوار" وأزمة قبول الآخر، أدارها الشاعر علاء عبد السميع وتحدث د. عماد حسيب عن المحدثات التى أثرت فى الإنتاج الإبداعى وتشكيلاته، وتطرق إلى أزمة قبول الآخر وكيفية محاربة التعصب، وأكد حسيب على أنه لابد أن يكون لنا مانفخر به نحن العرب، ونشعر بقيمتنا ولأننا نمتلك إرثا ثقافيا وتراثيا وحضاريا وديانة لابد أن نفهم صحيحها ونطبقه، ولابد لنا من الإنتماء للغتنا وعروبتنا فى طرح الموضوعات والدفاع عن القضايا العربية والقومية، والمثاقفة مع الآخر .

وتحدث الباحث والروائى فراج فتح الله عن "أزمة الهوية الثقافية وأوهام الآنا والآخر " حيث قدم رؤية جوهرية لتعريف مفهوم الهوية وهى لكل شئ فى الكون هوية دالة على وجوده ومميزة له عن باقى الموجودات ، فهى الكيفية التى يعرف الناس بها أنفسهم ، ويصفون بها تأسيسا على العرق والمواطنة والإنتماء إلى أرض واحدة وتاريخ مشترك، وتطرق إلى تعريف الآنا والآخر وإشكالية التعريف، وماهو مفهوم الآخر فى اللغة، وأيضا مفهوم الآخر فى الفكر الفلسفى الغربى، كما ناقشت د. حنان أبو القاسم دور المجتمع فى تحقيق الهوية ، وأكدت على أن الهوية لصيقة بالإنسان من الميلاد حتى الممات فهى كيان ووجود، فلا بد من البحث عنها والحفاظ عن الخصوصيات ، ودفع الآنا للإبداع والحفاظ على التراث القديم.

تلاها جلسة الشهادات الإبداعية التي قدمها الشاعر محمد فاروق "كل شئ حدث بالمصادفة" ناقشها الشاعر ماهر مهران، كما تحدث الشاعر جمال أبو سمره عن"الجدة وتشكيل الذات ".

أعقبها أمسية شعرية أدارها الشاعر أحمد الليثي ونخبة من شعراء مبدعى طهطا والمراغه وجهينه وسوهاج، منهم الشاعر يسري حسان والشاعر جميل محمود عبد الرحمن، والشاعر والكاتب محمود شومان.

وفى ختام الجلسة إفتتح مسعود شومان رئيس الإدارة المركزية للشئون الثقافية، وضياء مكاوى رئيس الإقليم معرضا للفنون التشكيليه لرواد قصر ثقافة طهطا، كما قدمت فرقة سوهاج للفنون الشعبية تبلوهات غنائية راقصة من التراث بقيادة الفنان محمد الرز، بحضور مدير عام الإقليم، مدير عام فرع ثقافة سوهاج، و مدير إدارة المؤتمرات وأندية الأدب العديد من القيادات الثقافية والتنفيذية ومديرى الإدارات بالإقليم.

مصدر الخبرإدارة العلاقات العامة
 عودة الى الصفحة الرئيسية لمركز ومدينة المراغة

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع