الرئيسية
السياحه
الاستثمار
خدمة المواطنين
كيانات المحافظة
برنامج تنمية صعيد مصر
مبادرة حياه كريمه
الموارد البشرية

الرئيسية > كيانات المحافظة > المراكز والأحياء > مركز ومدينة سوهاج
* قرارات هامة خلال جلسة المجلس الاستشارى الشعبى لمحافظة سوهاج
 

عقد المجلس الاستشارى الشعبى جلسته الثالثة مساء امس برئاسة السيد الدكتور / يحيي عبد العظيم .. محافظ سوهاج بقاعة المؤتمرات بالمحافظة وبحضور السيد أ .د / نبيل نور الدين رئيس جامعة سوهاج والسيد المهندس / علاء ياسين سكرتير عام المحافظة ولفيف من القيادات التنفيذية والسياسية وأساتذة الجامعة أعضاء المجلس .

وخلال الاجتماع أبدى سيادته تفائله بالمرحلة المقبلة ومرور المرحلة الاولي من الاستفتاء علي الدستور بيسر وشفافية وهو ما لمسه بنفسه خلال مروره علي عدد من لجان الاستفتاء بالمحافظة معربا عن أمله في استكمال الاستقرار وبدء خطوات جادة من أجل المواطنين الكادحين الساعين علي رزقهم من أجل لقمة العيش .

وقد اتخذ المجلس عدة قرارات كان من أهمها إعتماد شارع الكورنيش الشرقي لإقامة المحال والمطاعم من الدرجة الأولي وذلك في المنطقة المرخصة فقط لحين الانتهاء من عمل المخططات للجزء الأكبر من الكورنيش، كما وافق المجلس علي إزالة 4 فيلات قديمة بنطاق الوحدة المحلية لقرية اولاد إسماعيل بمركز المراغة وذلك لإقامة مدرسة ثانوية بدلا منها ضمن خطة هيئة الأبنية التعليمية .

وصرح المحافظ بأنه قد تمت مخاطبة السيد وزير الطيران بشأن تسليم مطار سوهاج الدولي للشركة القابضة لتمكينها من إقامة قرية بضائع بالمطار حتى يمكن تلبية مطلب المؤسسة الخيرية لأبناء سوهاج العاملين بدولة الكويت بشأن مساهمتهم في تجهيز غرفة الحجر الصحي بمطار سوهاج الدولي لخدمة أبناء المحافظة ولتخيف العبء عليهم وعدم لجوئهم لمطارات بعيدة في حالة قدوم متوفي من خارج الجمهورية .

كما ناقش المجلس عرض المؤسسة الخيرية بالكويت بشأن المساهمة في إنشاء مستشفي للاطفال بسوهاج وأقترح أعضاء المجلس برئاسة السيد المحافظ توجيه مساهمة المؤسسة الخيرية إلي دعم مقترح إنشاء مجمع مستشفيات بحي الكوثر لتجميع الجهود في مستشفي واحدة خاصة مع توافر مساحة من الارض تقدر بـ 5 أفدنة ووجود 8 مليون جنيها جاهزة لبدء العمل

بالمشروع الذي تصل تكلفته الاجمالية لحوالي 100 مليون جنيها علي مساحة أكثر من 40 ألف متر تكون المنشآت فيه علي مساحة 24% من المساحة الكلية وباقي المساحة شوارع ومساحات خضراء .

حيث يمكن البدء بإنشاء مركز دولي للسكر لعلاج مرضي السكر ويهتم بما يخصهم من أبحاث وجراحات وكل ما له صلة ، وأيضا إنشاء مركز دولي للأطفال يهتم بالاطفال من مرضي الكلي والأورام والمخ والاعصاب والنخاع الشوكي وزراعة قوقعة الأذن ، وكذلك إنشاء معمل مركزي وأشعة لخدمة التخصصات الطبية المختلفة داخل وخارج المجمع الطبي وذلك لخدمة المرضي الفقراء ومحدودي الدخل من أبناء المحافظة والمحافظات الآخري بالاضافة الى علاج المرضي القادرين من محافظات مصر والدول الأخري .

جاء ذلك خلال العرض للدراسة التفصيلية للمشروع المقترح والتى قام بإعدادها مجموعة من أطباء وأساتذة جامعة سوهاج ، كما ركز السادة الحضور علي ضرورة الاهتمام بالفندقة العلاجية والتمريض لما لهما من تأثير كبير وحيوي في نجاح المشروع في حالة تنفيذه علي ارض الواقع.

كما تقرر تخصيص مساحة 10 آلاف متر بحي الكوثر لصالح المشروع القومي للإسكان لإقامة عمارات سكنية عليه حيث صرح السيد محافظ الإقليم بزيادة عددة الوحدات السكنية المقرر إنشائها بالمشروع إلي 600 وحدة سكنية بدلا من 300 وحدة .

واشار السيد المحافظ انه بفحص ملف الاراضى السابق تخصيصها بحى الكوثر تبين وجود أكثر من 30 ألف متر مسطحة مخصصة لمجموعة جمعيات إسكانية لم تسدد حتى مقدم الثمن

وقرر المجلس توجيه إنذار لتلك الجمعيات بسحب الأراضي وإعطائهم مهلة ثلاثة شهور لتوفيق أوضاعهم وإثبات الجدية مع إعادة تثمين الأراضي التى مر عليها أكثر من عامين.

كما وافق المجلس علي تجديد الترخيص السابق للجمعية التعاونية للمحاصيل الحقلية والسكرية بسوهاج لقطعة الأرض بناحية أولاد غريب ـ مركز سوهاج لإقامة صوامع تخزين الحبوب عليها خاصة وأن تكلفة المشروع تصل لحوالي 60 مليون دولار .

كما تمت الموافقة أيضا علي إطلاق إسم الشهيد الحسيني أبو ضيف علي شارع مدرسة السلام بطما تخليدا لذكراه .

وناقش المجلس ايضا المخطط الاستراتيجي القومي للتنمية العمرانية والذي يهدف إلي استيعاب الزيادة السكانية خلال 40عاما قادمة وتوفير فرص عمل للمناطق المستهدفة حيث وافق المجلس علي المقترح الثاني الذي يضم إقليم وسط الصعيد " أسيوط وقنا وسوهاج والبحر الأحمر " والذي يفترض زيادة مساحة محافظة سوهاج لحوالي 86 كم ناحية الشرق وصولا للبحر الأحمر علي بعد 30 كم شمال محافظة البحر الأحمر وكذلك زيادة المساحة ناحية الغرب لمسافة 40كم بزيادة 106% علي مساحة المحافظة الحالية حيث سيتم إرسال الموافقة علي المقترح الثاني إلي الوزارة لمقارنتها بموافقات المحافظات الأخري .
المصدر : العلاقات العامة بالمحافظة
 
مصدر الخبر
 عودة الى الصفحة الرئيسية لمركز ومدينة سوهاج

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع