الرئيسية
السياحه
الاستثمار
خدمة المواطنين
كيانات المحافظة
برنامج تنمية صعيد مصر
مبادرة حياه كريمه
الموارد البشرية

الرئيسية > كيانات المحافظة > المراكز والأحياء > مركز ومدينة سوهاج
* وزير الري يعطي تعليمات بإنشاء ماسورة صرف جديدة بترعة السبعين بسوهاج خلال 15 يوما
 
الثلاثاء 24 ديسمبر 2013
استقبل اللواء/ محمود عتيق محافظ سوهاج الدكتور/ محمد عبد المطلب وزير الموارد المائية والري في جولة تفقدية بمحافظة سوهاج حيث قاما بتفقد مشروع غرب طهطا بناحية قرية عثمان بن عفان التابعة لمركز جهينة وترعة الطهطاوية وترعة نجع حمادي وسحارة سوهاج الرئيسية أسفل ترعة نجع حمادي الغربية بمركز سوهاج ورافقهما المهندس/ محمد البلتاجي رئيس مصلحة الري بالوزارة والمهندس/ محمد أبو الفتوح وكيل الوزارة بسوهاج.
وأثناء تفقد الوزير لترعة السبعين صرح بأن ما حدث بها نتج عن انسداد ماسورة الصرف بها مما أدي إلي ارتفاع منسوب المياه وبالتالي انهيار جزء من جسر الترعة.
وأضاف أنه تمت السيطرة على الأمور فورا وتم تعليه الجسر ولم يحدث سوي غمر لبعض الأراضي بالمياه بطول 300م تقريبا تم صرفها وعودتها مره أخري للمصرف مشيرا إلى أنه لم تحدث أية خسائر في المحاصيل الشتوية المزروعة أو في أي من المنازل داعيا إلى توخي الدقة في نشر الاحداث خاصة نشر بعض الصحف انباء عن وقوع خسائر.
وأكد أن زيارته لمحافظة سوهاج جاءت في إطار متابعته وتفقده لمنظومة الري وأعمالها بجميع محافظات الجمهورية والاطمئنان علي أمان المنظومة بالتنسيق مع المحافظين ومديريات الري.
وأصدر تعليماته بسرعة إنشاء ماسورة جديدة أخري خلال 15 يوم إلي جانب الماسورة القائمة حاليا لتكون دعما لها وتجنبا لحدوث أية مشكلات أخري من هذا النوع مستقبلا.
وأشار إلى أنه رغم التحديات وحاجتنا إلي 80 مليار م3 من المياه سنويا فإن حصتنا لا تتجاوز 55.5 مليار م3 أي بنقص 25مليار م3 إلا أن الوزارة تعمل وفق خطة محددة لضمان وصول المياه إلي جميع الأماكن والمناطق النائية.
وأشاد بمشروع غرب طهطا والمزارع السوهاجي حيث أن المزارعين قاموا بمجهودات رائعة داعيا مزارعي مشروع توشكي أن يحذوا حذوهم.
ومن جانبه أكد المحافظ أن سبب عدم وقوع خسائر نتيجة ما حدث بترعة السبعين يرجع لسرعة الأجهزة التنفيذية والوحدة المحلية لمركز ومدينة طهطا ومركز ومدينة جهينة ومديرية الري في القيام بأعمال تعليه الجزء المنهار من الجسر بواسطة الكراكات واللوادر في وقت قياسي والسيطرة علي المياه وعودتها مره أخري لمصرف الترعة مشددا على ضرورة أن يعي المواطن السوهاجي أهمية نظافة المصارف والمجاري المائية وعدم إلقاء القمامة والمخلفات بالترع بنواحي قري ومراكز المحافظة عامة والتي ساهمت بشكل كبير في انسداد ماسورة الصرف بترعة السبعين.
وأعرب عن شكره لوزير الري علي اهتمامه بزيادة التأمين تحسبا للأعوام القادمة من خلال إنشاء ماسورة أخري للدعم فضلا عن دعمه لأهالي سوهاج واستعداد الوزارة لإمدادهم بالمياه في حالة توسيع زمام المحافظة ناحية الوادي الجديد بالإضافة إلي تأمين جميع مخرات السيول بنطاق المحافظة وقيام لجنة من وزارة الري لمعاينة مخر السيول بناحية جامعة سوهاج الجديدة لتأمينة.
 واستمع الوزير والمحافظ لأهالي منطقة غرب طهطا وشكواهم من قلة المياه بالترعة في فصل الصيف وكذلك حاجتهم إلي رصف الطرق والإنارة والكهرباء وإنشاء الوحدات الصحية والبيطرية وما إلي ذلك من خدمات حيث أعطي الوزير تعليماته بتلبية مطالب المزارعين والعمل علي توفير المياه بشكل كافي لهم خلال فصل الصيف.
ومن ناحية أخري تفقد الوزير والمحافظ سحارة سوهاج الرئيسية أسفل ترعة نجع حمادي الغربية بسوهاج واطمئنا على أنها تعمل علي مدار 24 ساعة علي مصرف يبلغ طوله 46 متر وأن حالة التربة بها مستقرة.
 
مصدر الخبرإدارة العلاقات العامة
 عودة الى الصفحة الرئيسية لمركز ومدينة سوهاج

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع