الرئيسية
السياحه
الاستثمار
خدمة المواطنين
كيانات المحافظة
برنامج تنمية صعيد مصر
مبادرة حياه كريمه
الموارد البشرية

الرئيسية > كيانات المحافظة > المراكز والأحياء > مركز ومدينة طما
* مؤتمر بسوهاج لمناقشة التأثيرات البيئية والاجتماعية لمشروع توصيل الغاز الطبيعي في 11 محافظة
 
الخميس 26 ديسمبر 2013
شهد اللواء/ محمود عتيق محافظ سوهاج الجلسة التي نظمتها الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس" بقاعة المجلس الشعبي المحلي بالمحافظة لمناقشة نتائج دراسة تقييم التأثيرات البيئية والاجتماعية لمشروع توصيل الغاز الطبيعي في 11 محافظة من بينها سوهاج وذلك بحضور المهندس/ ياسر فؤاد بهنس رئيس شركة غاز الأقاليم بسوهاج والمهندس/ أحمد فرج مدير المشروع بالشركة المصرية القابضة للغاز والدكتور/ عمرو صبحي الاستشاري البيئي للمشروع والسيد/ أسامة كمال الاستشاري الاجتماعي.
وصرح المهندس/ ياسر فؤاد خلال كلمته بقرب الانتهاء من جميع شبكات الغاز الأرضية بغرب سوهاج وذلك في غضون أسبوع.
وأضاف أنه بالنسبة لمدينتي طهطا وأخميم سيتم الانتهاء من ذلك خلال ستة أشهر بالتنسيق مع الشركات المعاونة مشيرا إلى أنه تم تعاقد 1000 وحدة بطهطا في ظل إقبال المواطنين علي التعاقد رغم تبقي ستة أشهر علي التوصيل.
وأضاف المهندس/ أحمد فراج أن الشركة المصرية القابضة لمشروع توصيل الغاز الطبيعي "إيجاس" بالتعاون مع شركتي "تاون جاس" و"غاز مصر" قامت بالإعداد لمشروع توصيل الغاز الطبيعي لعدد 1 مليون ومائة ألف عميل في 11 محافظة بتمويل من البنك الدولي ليتم التنفيذ خلال الثلاث سنوات القادمة وحتى عام 2017 وتشمل محافظات "الجيزة ـ القليوبية ـ الغربية ـ الدقهلية ـ المنوفية ـ الاسكندرية ـ الإسماعيلية ـ سوهاج ـ قنا ـ أسوان ـ مرسي مطروح".
وأضاف أن المشروع يشمل توصيل الغاز إلي 90ألف وحدة سكنية مما يوفر الدعم الموجه لإسطوانات البوتاجاز حولي 12 مليار سنويا.
وأكد أنه تم التعاقد مع شركة "إكوكنسرف للحلول البيئية" لإجراء الدراسة الإطارية للمشرو ع بالإضافة إلي إعداد دراسة خاصة بالتعويضات إذا لزم الأمر مشيرا إلى أنه تم الانتهاء من التوصيل لعدد 45.4 ألف وحدة بسوها ج في نوفمبر الماضي وأن المشروع يقام وفق اشتراطات البنك الدولي وجهاز شئون البيئة المصري بوضع دراسة بيئية اجتماعية كاملة بعد عمل حوار وتشاور مجتمعي.
وأشار إلى أنه بانتهاء المشروع في 2017 سيصل عدد التوصيلات المنزلية بسوهاج إلي 71 ألف وحدة مقسمين علي مراحل مرحلة من 2014 وحتى 2015م والمقررالانتهاء فيها من عدد 1400 وحدة ومرحلة من 2015 وحتى 2017 مقرر الانتهاء فيها من 57 ألف وحدة بالإضافة إلي إنشاء 3 محطات تخفيف الضغط والطاقة الاستيعابية بمراكز طما وجرجا وجهينة.
ومن جانبه أكد المحافظ على أهمية التعاون بين الوحدات المحلية وشركة "ايجاس" المنفذة للمشروع في تسهيل المهمة ورد الشيء لأصلة مشيراً إلى أنه إن كان هناك بعض الإزعاج أو القلق خاصة في العمليات الانشائية بالمشروع فعلينا أن نتحمل قليلا لأن مردود ذلك سيكون بالنفع العام والكبير جدا لفترات زمنية طويلة.
وأكد على أهمية الغاز الطبيعي وضرورة أن يدخل إلي أكبر عدد ممكن من المصانع والمنازل بسوهاج خاصة أنه يعمل علي الحد من ارتفاع أسعار اسطوانات البوتاجاز التي يعاني منها جميع فئات المجتمع وخاصة محدودي الدخل بالإضافة إلي أنه يوفر طاقة نظيفة ومستمرة طوال العام تساهم في تخفيف العبء عن كاهل المواطنين.
وأضاف أن ذلك يسهم في خفض الواردات من البوتاجاز ومن ثم يقلل من أعباء الدعم المالي الذي تتحمله ميزانية الدولة بالإضافة إلي أهميته للمناطق الصناعية وزيادة عدد المصانع وزيادة الاستثمار وخلق فرص عمل لأبناء المحافظة والقضاء علي البطالة.
 
مصدر الخبرإدارة العلاقات العامة
 عودة إلى الصفحة الرئيسية لمركز ومدينة طما

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع